مشكلات النطق والتعلم
صفحة 1 من اصل 1
مشكلات النطق والتعلم
إن من المألوف ارتباط مشكلات النطق بالإعاقة الذهنية. مشكلات النطق موجودة أكثر لدى المعاقين عن غير المعاقين. تشير الدراسات إلى أن 50 % من المعاقين بدرجة شديدة لديهم مشكلات في النطق فيما تتراوح ما بين 8-26% من الأطفال من درجات الإعاقة البسيطة والمتوسطة يعانون من مشكلات في النطق. إن أكثر المشكلات وضوحا هي التي ترتبط بلفظ الحروف، الصوت، التأتأة. إن وجود مشكلات النطق لدى المعاقين ذهنياً ترتبط بشدة الإعاقة. التحصيل التعليمي بسبب العلاقة القوية بين الذكاء والتحصيل فإنه من غير المستغرب أن يبقى تحصيل المعاقين ذهنياً أقل من نظرائهم من غير المعاقين في نفس العمر، وخاصة فيما يتعلق بالقراءة والحساب. التكيف الاجتماعي الأفراد ذوي الذكاء المحدود معرضين لمجموعة متنوعة من المشكلات الاجتماعية والانفعالية. البرامج التي تقدم للمعاقين ذهنيا
مبادئ التعلم الخاصة بالمعاقين ذهنيا
مشاكل اللعب عند الأطفال المعاقين ذهنيا قد لا يرغب الطفل المعاق ذهنيا في اللعب ويرفضه. من وسائل جذب انتباه الطفل للعب: حصر مساحة اللعب و تنويع الألعاب، أو مساعدة الطفل وتوجيهه جسدياً. اللعب غير المناسب مثل التكسير والعدوانية: ويمكن أن يساعد في هذا المجال التعزيز للعب المناسب وتوضيح ما هو غير مناسب لفظياً وجسدياً مع إعطاء الطفل نموذج يقلده في اللعب. اللعب لمدة غير كافية: يناسب هنا استخدام أساليب التعزيز المختلفة اللعب بنفس اللعبة: حيث يتوقع أن يلعب بالعاب أخرى (طريقة بريماك) اشترط اللعب بلعبة أخرى إذا أراد الطفل اللعب بلعبة يحبها. اللعب الانعزالي: من الطرق التي يمكن أن تساعد في تقليل ذلك إحضار لعبة يشترك فيها أكثر من طفل واحد. |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى