ســـــــــــنابل مــــنتدى الزراعـــــــــيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة

اذهب الى الأسفل

الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة Empty الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة

مُساهمة  عادل التونى السبت يوليو 12, 2008 11:05 am

الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة

o أختيار المدرسة .
o تهيئة الإدارة المدرسية وتوضيح الهدف من الدمج وتعريفهم بنوعية الإعاقة وطبيعتها .
o تهيئة العاملين من مدرسين وعمال وتعريفهم بالإعاقة .
o تهيئة الطلاب العاديين .
o أزاله العوائق التي يمكن أن تحول دون مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المدرسية .
o تهيئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للدمج .
o الأختيار المناسب للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة من أخصائيين ومعلمين ( أخصائي نفسي ، أخصائي عيوب نطق ، معلم تربية خاصة ، معلم تربية فنية ، معلم تربية بدنية ) .
o وضع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول المناسبة .
o توفير الوسائل المعينة .
o توفير وسائل الأمن والسلامة .
o ايجاد قناة اتصال ( الخدمات المساندة ، الوالدين ) .

ويمكن القول أن الدمج لابد له من توفر العناصر التالية :
o الإدارة المدرسية
o المعلمون
o الكوادرالبرنامجية
o البيئة المحلية
o الوالدين ( الأسرة )

المراجع: الموسى صلاح حسن (1422) . دمج ذوي الإعاقة الذهنية في مدارسنا . بحث غير منشور
الاشقر. مريم صالح . (2003)دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع .

عادل التونى
عادل التونى
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 1983
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

https://sanabel.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى