الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة
صفحة 1 من اصل 1
الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة
الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة |
o أختيار المدرسة . o تهيئة الإدارة المدرسية وتوضيح الهدف من الدمج وتعريفهم بنوعية الإعاقة وطبيعتها . o تهيئة العاملين من مدرسين وعمال وتعريفهم بالإعاقة . o تهيئة الطلاب العاديين . o أزاله العوائق التي يمكن أن تحول دون مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المدرسية . o تهيئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للدمج . o الأختيار المناسب للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة من أخصائيين ومعلمين ( أخصائي نفسي ، أخصائي عيوب نطق ، معلم تربية خاصة ، معلم تربية فنية ، معلم تربية بدنية ) . o وضع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول المناسبة . o توفير الوسائل المعينة . o توفير وسائل الأمن والسلامة . o ايجاد قناة اتصال ( الخدمات المساندة ، الوالدين ) . ويمكن القول أن الدمج لابد له من توفر العناصر التالية : o الإدارة المدرسية o المعلمون o الكوادرالبرنامجية o البيئة المحلية o الوالدين ( الأسرة ) المراجع: الموسى صلاح حسن (1422) . دمج ذوي الإعاقة الذهنية في مدارسنا . بحث غير منشور الاشقر. مريم صالح . (2003)دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع . |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى