مؤتمرات التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
مؤتمرات التربية الخاصة
انعقد هذا المؤتمر فى الفترة من 16 أكتوبر – 19 أكتوبر 1995 اربعة ايام والتي استمرت اعمالة في ست قاعات مجالية1-بحوث ودراسات في التربية الخاصة(2)نماذج من الجمعيات والمؤسسات الخاصة(3) بحوث ودراسات نفسية واجتماعية (4) بحوث طبية وتأهيلية (5) الحقائب التربوية والمناهج والمسابقات بين المعلمين (6) نماذج من البرامج التخصصة. وعلي مدار ساعات طويلة قضاها المشتركون في المؤتمر بلغت ستا وثلاثين جلسة (كل جلسة لمدة ساعتين) وندوتين عامتين احداها عن الحد من الإعاقة ثلاث ساعات في اول ايام المؤتمر والثانية في اخر ايام المؤتمر بعنوان من مشكلات التربية الخاصة (ساعتان) غير موثقة
توصيات المؤتمر:
التعرف المبكر والتقييم الشامل
وصي المؤتمر بتبني نموذج معايير نمو الطفل المصري منذ مرحلة ما قبل المدرسة
ضرورة استكمال نواحي التعرف – باستخدام أدوات مقننة ثابتة وصادقة بمواصفاتها السيكومترية
ضرورة الاعتماد علي محكات ومنبئات متعددة في التعرف علي الحالات وبخاصة المتفوقين
والموهوبين كاختبارات الذكاء تدريب الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الفئات الخاصة
علي استخدام اختبارات المقاييس المختلفة وأدوات التشخيص اللازمة
برنامج التربية الخاصة
مراجعة عدد سنوات البرامج التعليمية الخاصة في ضوء معايير تقويمية منهجية مقابلة للتعليم العام زمنيا
او تحصيليا او توافقيا
مراجعة نظم القبول او التحويل من التعليم العام او اليه
يطبق نظام اليوم الكامل بالتدريج
ان يأتي قرار قبول الطفل في البرنامج جميعا من فريق العمل بعد التأكد خلال فترة ملاحظة كافية
من إمكانات الطفل وقصوراته
ان يعد لكل طفل برنامج فردي للرعاية يتناسب مع أحتياجاته
يكون تسكين الطفل مع مجموعة من الأطفال بحيث يتوافق ادائة معهم
يكون نقل الطفل من مجموعة الي مجموعة أخرى باعتبار مجموع تفاعل المتغيرات التي تحكم أداءه
المستقبلي المتوقع
ان يكون لكل طفل سجل لحالته
الخدمات غير الأكاديمية
يناشد المؤتمر الهيئة العامة للتأمين الصحي تعميم مجانية صرف الأدوية والأجهزة التعويضية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
توفير الخدمات المعاونة داخل المدرسة
الرعاية الصحية الدورية والعلاجات التخصصية والتدخلة علي مدار العام وبالمجان
تعميم نظام التغذية في المدارس والفصول
تدعيم خدمات الإقامة والمبيت وتعميم تعيين أخصائيين اجتماعيين لهذه الوظيفة
توفير الميزانية المناسبة لتدبير الملابس للتلاميذ من ذوي الحاجات الخاصة
تمثل المواصلات مشكلة لكثير من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المعوقين منهم ولذلك فان الانتظام في الدراسة والتغلب علي مشكلات الانتقال في امر مرغوب فيه
التدريب المهنى والتأهيل
تمثل مرحلة التدريب المهني والتأهيل عنق الزجاجة لكثير من الفئات الخاصة فهي المرحلة التي تقدم فيها البرامج لتدريب التلاميذ علي وسائل كسب العيش كلما أمكن ذلك والمؤتمر يوصي بمايلي:
توفير الموارد المالية اللازمة للمجالات المهنية
تجريب نظام راس المال – المطبق في التعليم الفني-وتطبيقه في مرحلة التدريب المهني بالتعاون مع
الجهات المختصة
التنويع في المهن والحرف والوظائف المتضمنة حاليا في خطة الأعداد المهني لبعض
ذوي الاحتياجات الخاصة
إنشاء معارض تسويقية لمنتجات مراكز التدريب والتأهيل المهني
إيجاد آليات لتحقيق التعاون بين رجال الأعمال والصناعة بكل منطقة محلية تستثمرها الجهات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة
يلتحق الحاصلون علي مصدقات التدريب المهني من وزارة التربية والتعليم من ذوي الاحتياجات
الخاصة بهيئات التأهيل التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية
المفاهيم والمصطلحات
مسلمات للتطوير:
ان المشاركين في المؤتمر ومن واقع المسئوليات القانونية لوزارة التربية والتعليم لتعليم هذه الفئات ومن منطلقات حالية اكيدة يمكنم رؤية الطريق من خلال عدة مسلمات حاضرة و مستقبلية وهي:
أ- ضرورة سحب الخدمات التعليمية تدريجيا الي فئات مستجدة بعد النمذجة والتجريب
ب- تنويع الاستراتيجيات والاقتراب من نماذج الدمج تدريجيا مع دعم هذ ه الخدمات مع
دوام التقويم
ج- ضرورة رعاية المظاهر المتعددة للتفوق العقلي والموهبة في المجالات
الفنية والادبية والرياضية
د- السماح باستخدام استراتيجية الاسراع التعليمي
ه- انشاء مدارس نوعية تجريية علي مستوي كل محافظة او عدة محافظات متجاورة
و-الاستعانة باستيراجية فصول الخدمات والتي يؤدي خدماتها المدرس الزائر او
الأخصائي الزائر متخصصا في تقديم خدماته في اكثر من مدرسة في زمن محدد في ايام
محددة من الاسبوع
المحتوى والعمليات البرنامجية
يتميز المحتوي في البرامج التربوية الخاصة باثراء والتنوع مع وجود البدائل التي تتناسب مع الطفل الخاص مهما كانت احتياجاته العامة او الخاصة وحسب إمكانياته او قصوراته حيث يتحقق في النهاية استثمار طاقات الطفل الي أقصي درجاتها ونوعياتها0 ولذلك فان المشاركين في المؤتمر –ومن واقع مسئولياتهم في تطوير المحتوي والعمليات في برنامج التربية الخاصة –يوصون بالآتى:
ضرورة الاهتمام بمراجعة المناهج والمقررات الدراسية اللازم لذوي الاحتياجات الخاصة
إمكانية وضع المناهج خاصة تتناسب واحتياجات بعض الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة
ضرورة توفير دليل المعلم لكل مستوي لكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
تطوير مشروعات دليل المعلم في التربية الخاصة الي كونها حقائب تربوية للمنهج والمواد الدراسية
والوسائل التعليمية ونماذج لمفردات العمل والتفاعل بين المعلم والتلميذ
إدخال غرف المصادر في المدارس العادية لرعاية التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
تخصيص الساعة الأخيرة من كل يوم دراسي في مدارس اليوم الكامل لممارسة أنشطة إضافية
وضع البرامج التربوية للفئات البينية التي لاتحظي بالاهتمام الكافي في البرامج التعليمية الحالية كفئات
التأخير الدراسي
وان تتضمن مناهج أعداد معلم التربية الخاصة مهارات التدريب علي تصميم وتنفيذ وتدريس برامج تنمية الإمكانات البشرية. ان تستمر المسابقات بين المعلمين والموجهين في مجالات انتاج الوحدات المنهجية والوسائل التعليمية. والربط العضوي والمباشر بين مشروع شبكة تكنولوجيا التعليم في عام 2000 وكل مدارس التربية الخاصة. والتقويم التربوي تحتاج مجالات التقويم التربوي والامتحانات في التربية الخاصة الي مزيد من البحث والتقنين في إعادة صياغة المفاهيم وأنماط الاختبارات التربوية التعليمية وتحديد العناصر في العملية التعليمية التي تدخل التقويم التربوي الشامل لكل من التلميذ والمعلم والمنهج والإدارة المدرسية
إعداد الكوادر
إنشاء كلية متكاملة للتربية الخاصة علي المستوي القومي تشمل التخصصات اللازمة لمختلف ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير كافة الكوادر الأكاديمية والخبرة التطبيقية
تطوير برامج البعثة الداخلية بوزارة التربية والتعليم بحيث تتضمن مختلف التخصصات والمستويات البرنامجية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
ضرورة أعداد معلمين متخصصين في مجال التفوق العقلي والموهبة سواء عن طريق إنشاء دبلومات مهنية لهذا الغرض بكليات التربية او باستحداث برنامج جديد بالبعثة الداخلية
ان تتولي وزارة التربي والتعليم (بالتعاون مع الجهات المعنية)مسئولية التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة والممولة من المساعدات الأجنبية سواء كان التدريب في الخارج او بالداخل
العناية بتدريب أعداد كافية من معلمي النشطة كالتربية الفنية والرياضية والموسيقية والمجالات بمدارس وفصول ذوي الاحتياجات الخاصة
استحداث شعبة تخصصية بالتعليم الفني والصناعي لتخريج الفنيين اللازمين في مجال صناعة الاجهزة التعويضية
العناية بأعداد أخصائي التخاطب وزيادة عددهم وتوفيرهم في كل مدرسة علي ان تكون مؤهلاتهم مناسبة للتخصص والإبداع فيه
الخدمات الفنية والإرشادية
توفير عدد كاف من الأخصائيين النفسين والاجتماعين
إعداد دورات للأخصائيين الجدد لتعريفهم بواجبات وظائف
أعداد دليل للأخصائي ثم حقيبة إرشادية يستدل منها علي مجالات عملة واستراتيجياتها وطرقها وفنياتها وادواتها ومعايير العمل
يجب ان يتضمن التدريب للأخصائيين الجوانب المختلفة للطفل الخاص
ان يكون التدريب للأخصائي مهتما بالخبرات والتطبيقات والمهارات التي يستخدمها الأخصائي مع التلميذ الخاص
توجيه الاهتمام الي قضية الاتجاهات او البيئة الاتجاهية في علاقتها بالفئات الخاصة
ان تستثمر الأنشطة الترويحية او المجالية والأنشطة الاجتماعية في تقديم الخدمات والبرامج الإرشادية بصورة غير مباشرة مع توفير الكوادر البشرية اللازمة
لابد من ان يتسع البرنامج داخل المدرسة لبرامج او خدمات إرشادية مقصودة ومنظمة للوالدين والأسرة لتقديم المساندة اللازمة لفهم التلميذ الخاص
ان يتوافر بمدرسة التربية الخاصة او الجمعيات الخاصة وحدة او ناد لتقديم الخدمات الارشاية والمساندة للتلميذ الخاص واسرته مع تدعيم الصلة مع السلطات المحلية لتسهيل ضمان استمرارية الخدمات وحلول المشكلات
توصيات المؤتمر:
التعرف المبكر والتقييم الشامل
وصي المؤتمر بتبني نموذج معايير نمو الطفل المصري منذ مرحلة ما قبل المدرسة
ضرورة استكمال نواحي التعرف – باستخدام أدوات مقننة ثابتة وصادقة بمواصفاتها السيكومترية
ضرورة الاعتماد علي محكات ومنبئات متعددة في التعرف علي الحالات وبخاصة المتفوقين
والموهوبين كاختبارات الذكاء تدريب الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الفئات الخاصة
علي استخدام اختبارات المقاييس المختلفة وأدوات التشخيص اللازمة
برنامج التربية الخاصة
مراجعة عدد سنوات البرامج التعليمية الخاصة في ضوء معايير تقويمية منهجية مقابلة للتعليم العام زمنيا
او تحصيليا او توافقيا
مراجعة نظم القبول او التحويل من التعليم العام او اليه
يطبق نظام اليوم الكامل بالتدريج
ان يأتي قرار قبول الطفل في البرنامج جميعا من فريق العمل بعد التأكد خلال فترة ملاحظة كافية
من إمكانات الطفل وقصوراته
ان يعد لكل طفل برنامج فردي للرعاية يتناسب مع أحتياجاته
يكون تسكين الطفل مع مجموعة من الأطفال بحيث يتوافق ادائة معهم
يكون نقل الطفل من مجموعة الي مجموعة أخرى باعتبار مجموع تفاعل المتغيرات التي تحكم أداءه
المستقبلي المتوقع
ان يكون لكل طفل سجل لحالته
الخدمات غير الأكاديمية
يناشد المؤتمر الهيئة العامة للتأمين الصحي تعميم مجانية صرف الأدوية والأجهزة التعويضية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
توفير الخدمات المعاونة داخل المدرسة
الرعاية الصحية الدورية والعلاجات التخصصية والتدخلة علي مدار العام وبالمجان
تعميم نظام التغذية في المدارس والفصول
تدعيم خدمات الإقامة والمبيت وتعميم تعيين أخصائيين اجتماعيين لهذه الوظيفة
توفير الميزانية المناسبة لتدبير الملابس للتلاميذ من ذوي الحاجات الخاصة
تمثل المواصلات مشكلة لكثير من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المعوقين منهم ولذلك فان الانتظام في الدراسة والتغلب علي مشكلات الانتقال في امر مرغوب فيه
التدريب المهنى والتأهيل
تمثل مرحلة التدريب المهني والتأهيل عنق الزجاجة لكثير من الفئات الخاصة فهي المرحلة التي تقدم فيها البرامج لتدريب التلاميذ علي وسائل كسب العيش كلما أمكن ذلك والمؤتمر يوصي بمايلي:
توفير الموارد المالية اللازمة للمجالات المهنية
تجريب نظام راس المال – المطبق في التعليم الفني-وتطبيقه في مرحلة التدريب المهني بالتعاون مع
الجهات المختصة
التنويع في المهن والحرف والوظائف المتضمنة حاليا في خطة الأعداد المهني لبعض
ذوي الاحتياجات الخاصة
إنشاء معارض تسويقية لمنتجات مراكز التدريب والتأهيل المهني
إيجاد آليات لتحقيق التعاون بين رجال الأعمال والصناعة بكل منطقة محلية تستثمرها الجهات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة
يلتحق الحاصلون علي مصدقات التدريب المهني من وزارة التربية والتعليم من ذوي الاحتياجات
الخاصة بهيئات التأهيل التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية
المفاهيم والمصطلحات
مسلمات للتطوير:
ان المشاركين في المؤتمر ومن واقع المسئوليات القانونية لوزارة التربية والتعليم لتعليم هذه الفئات ومن منطلقات حالية اكيدة يمكنم رؤية الطريق من خلال عدة مسلمات حاضرة و مستقبلية وهي:
أ- ضرورة سحب الخدمات التعليمية تدريجيا الي فئات مستجدة بعد النمذجة والتجريب
ب- تنويع الاستراتيجيات والاقتراب من نماذج الدمج تدريجيا مع دعم هذ ه الخدمات مع
دوام التقويم
ج- ضرورة رعاية المظاهر المتعددة للتفوق العقلي والموهبة في المجالات
الفنية والادبية والرياضية
د- السماح باستخدام استراتيجية الاسراع التعليمي
ه- انشاء مدارس نوعية تجريية علي مستوي كل محافظة او عدة محافظات متجاورة
و-الاستعانة باستيراجية فصول الخدمات والتي يؤدي خدماتها المدرس الزائر او
الأخصائي الزائر متخصصا في تقديم خدماته في اكثر من مدرسة في زمن محدد في ايام
محددة من الاسبوع
المحتوى والعمليات البرنامجية
يتميز المحتوي في البرامج التربوية الخاصة باثراء والتنوع مع وجود البدائل التي تتناسب مع الطفل الخاص مهما كانت احتياجاته العامة او الخاصة وحسب إمكانياته او قصوراته حيث يتحقق في النهاية استثمار طاقات الطفل الي أقصي درجاتها ونوعياتها0 ولذلك فان المشاركين في المؤتمر –ومن واقع مسئولياتهم في تطوير المحتوي والعمليات في برنامج التربية الخاصة –يوصون بالآتى:
ضرورة الاهتمام بمراجعة المناهج والمقررات الدراسية اللازم لذوي الاحتياجات الخاصة
إمكانية وضع المناهج خاصة تتناسب واحتياجات بعض الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة
ضرورة توفير دليل المعلم لكل مستوي لكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
تطوير مشروعات دليل المعلم في التربية الخاصة الي كونها حقائب تربوية للمنهج والمواد الدراسية
والوسائل التعليمية ونماذج لمفردات العمل والتفاعل بين المعلم والتلميذ
إدخال غرف المصادر في المدارس العادية لرعاية التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
تخصيص الساعة الأخيرة من كل يوم دراسي في مدارس اليوم الكامل لممارسة أنشطة إضافية
وضع البرامج التربوية للفئات البينية التي لاتحظي بالاهتمام الكافي في البرامج التعليمية الحالية كفئات
التأخير الدراسي
وان تتضمن مناهج أعداد معلم التربية الخاصة مهارات التدريب علي تصميم وتنفيذ وتدريس برامج تنمية الإمكانات البشرية. ان تستمر المسابقات بين المعلمين والموجهين في مجالات انتاج الوحدات المنهجية والوسائل التعليمية. والربط العضوي والمباشر بين مشروع شبكة تكنولوجيا التعليم في عام 2000 وكل مدارس التربية الخاصة. والتقويم التربوي تحتاج مجالات التقويم التربوي والامتحانات في التربية الخاصة الي مزيد من البحث والتقنين في إعادة صياغة المفاهيم وأنماط الاختبارات التربوية التعليمية وتحديد العناصر في العملية التعليمية التي تدخل التقويم التربوي الشامل لكل من التلميذ والمعلم والمنهج والإدارة المدرسية
إعداد الكوادر
إنشاء كلية متكاملة للتربية الخاصة علي المستوي القومي تشمل التخصصات اللازمة لمختلف ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير كافة الكوادر الأكاديمية والخبرة التطبيقية
تطوير برامج البعثة الداخلية بوزارة التربية والتعليم بحيث تتضمن مختلف التخصصات والمستويات البرنامجية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
ضرورة أعداد معلمين متخصصين في مجال التفوق العقلي والموهبة سواء عن طريق إنشاء دبلومات مهنية لهذا الغرض بكليات التربية او باستحداث برنامج جديد بالبعثة الداخلية
ان تتولي وزارة التربي والتعليم (بالتعاون مع الجهات المعنية)مسئولية التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة والممولة من المساعدات الأجنبية سواء كان التدريب في الخارج او بالداخل
العناية بتدريب أعداد كافية من معلمي النشطة كالتربية الفنية والرياضية والموسيقية والمجالات بمدارس وفصول ذوي الاحتياجات الخاصة
استحداث شعبة تخصصية بالتعليم الفني والصناعي لتخريج الفنيين اللازمين في مجال صناعة الاجهزة التعويضية
العناية بأعداد أخصائي التخاطب وزيادة عددهم وتوفيرهم في كل مدرسة علي ان تكون مؤهلاتهم مناسبة للتخصص والإبداع فيه
الخدمات الفنية والإرشادية
توفير عدد كاف من الأخصائيين النفسين والاجتماعين
إعداد دورات للأخصائيين الجدد لتعريفهم بواجبات وظائف
أعداد دليل للأخصائي ثم حقيبة إرشادية يستدل منها علي مجالات عملة واستراتيجياتها وطرقها وفنياتها وادواتها ومعايير العمل
يجب ان يتضمن التدريب للأخصائيين الجوانب المختلفة للطفل الخاص
ان يكون التدريب للأخصائي مهتما بالخبرات والتطبيقات والمهارات التي يستخدمها الأخصائي مع التلميذ الخاص
توجيه الاهتمام الي قضية الاتجاهات او البيئة الاتجاهية في علاقتها بالفئات الخاصة
ان تستثمر الأنشطة الترويحية او المجالية والأنشطة الاجتماعية في تقديم الخدمات والبرامج الإرشادية بصورة غير مباشرة مع توفير الكوادر البشرية اللازمة
لابد من ان يتسع البرنامج داخل المدرسة لبرامج او خدمات إرشادية مقصودة ومنظمة للوالدين والأسرة لتقديم المساندة اللازمة لفهم التلميذ الخاص
ان يتوافر بمدرسة التربية الخاصة او الجمعيات الخاصة وحدة او ناد لتقديم الخدمات الارشاية والمساندة للتلميذ الخاص واسرته مع تدعيم الصلة مع السلطات المحلية لتسهيل ضمان استمرارية الخدمات وحلول المشكلات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى