مجهودات السيدة / سوزان مبارك
صفحة 1 من اصل 1
مجهودات السيدة / سوزان مبارك
ضعوا يدكم فى يدنا من اجلهم ان المستقبل فى بلادنا مرهون بقدرات أبنائة وإذا كن نخطط وننفذ مشاريع الرعاية لعقول واجسام أطفالنا الأسوياء فان الجهد لابد ان يتضاعف مرات ومرات من اجل الحالات الخاصة واذا كان الطفل السوى يحتاج الى جهد لبناء شخصيته فان الطفل المعوق محتاج الى مراعاة الدقة وتكاليف المجتمع فى احتوائة والتغلب على أزمته والخروج من هذه الأزمه الطرق المختلفة واهمها البحث عن القدرات والمواهب سواء كانت رياضيه او فنبة ان العناية بالحالات الخاصة فى اطفالنا تحتاج الى التكاتف ووضع اليد لتكمل الدائرة ونحكمها جيدا ونضعها ليس فى قلوبنا فحسب ولكن فى عقولنا وتحت اعبننا وندعوا الله سبحانه وتعالى ان يعطينا القدرة على مزيد من العطاء حتى نتخلص اولا فاول من كل ما يعوق مسيرة الحياة لهؤلاء الأحباء المحتاجين دائما اجهدنا المادى والمعنوى الواقع ان الأونة الأخيرة تشهد أن ذوى الحاجات الخاصة بصفة عامة وذوى الأعاقة الذهنية بصفة خاصة تحتل الأهتمام الأكبرمن السيدة الفاضلة/ سوزان مبارك
وتمثل ذلك فى اختيار سيادتها لخمس مدارس تربية فكرية بالقاهرة لتكون نواة للتطوير والتحديث النموزجي بالتعاون بين الوزارة وجمعية الرعاية المتكاملة ان هذة المدارس شملت تطويرا وتحديثا شمل جميع المجلات والتى تمثل فى
اولا : المبنى المدرسى
ولقد تم فية تعديلات فى المبنى تتفاوت نسبتها من مدرسة لأخرى بين تعديل كلى وتعديل جزئى
استحداث حجرات لم تكن موجودةفى المدارس لتؤودى خدمات جديدة مثل حجرة للتخاطب وحجرة للاستقبال الأسرى وثالثة للكمبيوتر ورابعة للجمنيزيوم بالأضافة الى التطوير الشامل لحجرة التامين الصحى
تجديد دورات المياه تجديدا شاملا
اعمال طلاء ودهان للمبنى من الداخل والخارج جعلتة اية من ايات الجمال بما جعل مبنى كل مدرسة من هذة المدارس غرة فى جبين البيئة او المنطقة التى يوجد فيها وذلك على ان المدرسة اصبحت مركز الجزب التلاميذ يهفون اليها ويقضون فيها وقتهم باستمتاع
ثانيا : الكوادر البشرية العاملة فى المدارس
معلمين ومدربين وموجهين واخصائين فايمانا من جمعية الرعاية المتكاملة من ان هذة الكوادر تمثل حجر الزاوية فى عملية التطوير فلقد تم الأتى
تنظيم برامج تدريبية خاصة بكل فئة من هذة الفئات كان هدفها التجديد والمام كل فئة بالمعلومات والجديد فى الأعاقة حسب تخصص كل منهم بهدف
رفع الكفائة التعليمية والتربوية للمدرسين والمديرية بالتعاون مع الأدارة العامة للتدريب ومركز التطوير التكنولوجى - الفيديو كونفرانس
تدريب الكوادر البشرية العامله فى مدارس التربية الفكرية من خلال عدة برامج تدربية متنوعة
برنامج للمعلمين تم تنفيذه على ثلاث دورات متتالية ( الرعاية المتكاملة) خلال شهرى مايو ويونية99
برنامج موجهى المدارس (الرعايه المتكامله) خلال شهر يونيه 99
برنامج مديرى ونظام المدارس ( الرعاية المتكامله) خلال شهر يونية99
برنامج لجميع العاملين بالمدارس الخمس ( نفذته الهيئه العامه للتامين الصحى) خلال شهر سبتمبر 99
برنامج التدريب على الحقيبه التربوية الشامل للطفوله نفذه مركز تدريب رياض الأطفال فى سبتمبر 99
برنامج تدريب على الوسائط المتعدده ومناهج مرحله التهيئه نفذه مركز التطوير التكنولوجى
ولا شك ان هذه التدريبات ظهر صداها فى عمل المعلمبن مثل التقدم فى اعداد الدروسوصياغة اهداف جيدة ومحددة للدرس كمازادت مهارة المدرس فى استخدام اكثر من استراتيجية للوصول الى نفس الهدف الذى يشترك فيه اكثر من تلميذ كما زاد ايمان المعلم باعطاء وزن نسبى اكبر لتفاعل التلميذ الذى ينشط ويستجيب ويتحرك ويلعب
ثالثا : المناهج
لأول مره تم تصميم وطبع كتب ومناهج جديدة خاصة لتلاميذ التربية الفكرية لمرحلة التهيئة بصفيها الأول والثانى والصفوف الثلاثة الأبتدائية الأولى للحلقة الأبتدائية هذا العام الدراسى
والعام القادم ان شاء الله سيتم اخراج كتب ومناهج جديده للصفوف الرابع والخامس والسادس
تم تحديث مجالات مهيئه حديده فى مرحلة الأعداد المهنى مثل مجال الخذف والصينى ومجال الفندقة ومجال اليستنة والأن تقوم مجموعة من تلاميذ المرحلة المهنية بهذه المدارس بالتدريب على اعمال البستنة فى الحدائق العامة بالتعاون مع محافظة القاهرة
ان هذا التطوير والتحديث الذى حدث فى المدارس الخمس يمثل نموذجا لتطوير يشمل مدارس التربية الثلاثة كلها ومدارس التربية الخاصة وبالفعل وعدت السيدة الفاضلة انه بعد تقييم هذه التجربة فى نهاية عامنا الدراسى الحالى فسيتم اختبار مدارس اخرى
وتمثل ذلك فى اختيار سيادتها لخمس مدارس تربية فكرية بالقاهرة لتكون نواة للتطوير والتحديث النموزجي بالتعاون بين الوزارة وجمعية الرعاية المتكاملة ان هذة المدارس شملت تطويرا وتحديثا شمل جميع المجلات والتى تمثل فى
اولا : المبنى المدرسى
ولقد تم فية تعديلات فى المبنى تتفاوت نسبتها من مدرسة لأخرى بين تعديل كلى وتعديل جزئى
استحداث حجرات لم تكن موجودةفى المدارس لتؤودى خدمات جديدة مثل حجرة للتخاطب وحجرة للاستقبال الأسرى وثالثة للكمبيوتر ورابعة للجمنيزيوم بالأضافة الى التطوير الشامل لحجرة التامين الصحى
تجديد دورات المياه تجديدا شاملا
اعمال طلاء ودهان للمبنى من الداخل والخارج جعلتة اية من ايات الجمال بما جعل مبنى كل مدرسة من هذة المدارس غرة فى جبين البيئة او المنطقة التى يوجد فيها وذلك على ان المدرسة اصبحت مركز الجزب التلاميذ يهفون اليها ويقضون فيها وقتهم باستمتاع
ثانيا : الكوادر البشرية العاملة فى المدارس
معلمين ومدربين وموجهين واخصائين فايمانا من جمعية الرعاية المتكاملة من ان هذة الكوادر تمثل حجر الزاوية فى عملية التطوير فلقد تم الأتى
تنظيم برامج تدريبية خاصة بكل فئة من هذة الفئات كان هدفها التجديد والمام كل فئة بالمعلومات والجديد فى الأعاقة حسب تخصص كل منهم بهدف
رفع الكفائة التعليمية والتربوية للمدرسين والمديرية بالتعاون مع الأدارة العامة للتدريب ومركز التطوير التكنولوجى - الفيديو كونفرانس
تدريب الكوادر البشرية العامله فى مدارس التربية الفكرية من خلال عدة برامج تدربية متنوعة
برنامج للمعلمين تم تنفيذه على ثلاث دورات متتالية ( الرعاية المتكاملة) خلال شهرى مايو ويونية99
برنامج موجهى المدارس (الرعايه المتكامله) خلال شهر يونيه 99
برنامج مديرى ونظام المدارس ( الرعاية المتكامله) خلال شهر يونية99
برنامج لجميع العاملين بالمدارس الخمس ( نفذته الهيئه العامه للتامين الصحى) خلال شهر سبتمبر 99
برنامج التدريب على الحقيبه التربوية الشامل للطفوله نفذه مركز تدريب رياض الأطفال فى سبتمبر 99
برنامج تدريب على الوسائط المتعدده ومناهج مرحله التهيئه نفذه مركز التطوير التكنولوجى
ولا شك ان هذه التدريبات ظهر صداها فى عمل المعلمبن مثل التقدم فى اعداد الدروسوصياغة اهداف جيدة ومحددة للدرس كمازادت مهارة المدرس فى استخدام اكثر من استراتيجية للوصول الى نفس الهدف الذى يشترك فيه اكثر من تلميذ كما زاد ايمان المعلم باعطاء وزن نسبى اكبر لتفاعل التلميذ الذى ينشط ويستجيب ويتحرك ويلعب
ثالثا : المناهج
لأول مره تم تصميم وطبع كتب ومناهج جديدة خاصة لتلاميذ التربية الفكرية لمرحلة التهيئة بصفيها الأول والثانى والصفوف الثلاثة الأبتدائية الأولى للحلقة الأبتدائية هذا العام الدراسى
والعام القادم ان شاء الله سيتم اخراج كتب ومناهج جديده للصفوف الرابع والخامس والسادس
تم تحديث مجالات مهيئه حديده فى مرحلة الأعداد المهنى مثل مجال الخذف والصينى ومجال الفندقة ومجال اليستنة والأن تقوم مجموعة من تلاميذ المرحلة المهنية بهذه المدارس بالتدريب على اعمال البستنة فى الحدائق العامة بالتعاون مع محافظة القاهرة
ان هذا التطوير والتحديث الذى حدث فى المدارس الخمس يمثل نموذجا لتطوير يشمل مدارس التربية الثلاثة كلها ومدارس التربية الخاصة وبالفعل وعدت السيدة الفاضلة انه بعد تقييم هذه التجربة فى نهاية عامنا الدراسى الحالى فسيتم اختبار مدارس اخرى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى