الادارة العامة للتربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
الادارة العامة للتربية الخاصة
صدر القرار الوزاري (168) بتاريخ 23/12/1985 بشأن توزيع الاختصاصات والمسئوليات علي اجهزة الديوان العام لوزارة التربية والتعليم ومن بينها الادارة العامة للتربية الخاصة وهي كما يلى
اقتراح الخطط والمناهج الخاصة بكل فئة من فئات المعوقين في مختلف المواد الدراسية | |
تحديد مواصفات المعينات التربوية الكتب وغيرها لكل فئة من فئات المعوقين | |
اعداد الدراسات المقارنة عن نظم وأساليب تعليم المعوقين في البلاد المختلفة | |
اقتراح الموازنة السنوية للمدارس | |
اعداد القرارات والنشرات اللازمة لتنفيذ الخطط والمناهج المقررة | |
اقتراح نظم الامتحانات وتقييم نتائجها | |
اعداد ونشر التوجيهات الفنية اللازمة لتعليم كل فئة من فئات المعوقين | |
القيام بعمليات التوجية الفني وتقييم المدارس وأعضاء هيئات التدريس | |
متابعة الخرجين والعمل علي توفير فرص العمل لهم | |
اقتراح الخطط والمناهج الخاصة باعداد المعلمين والمعلمات | |
اقتراح الخطط والمناهج التدريبية اللازمة للعاملين في مجال التربية الخاصة | |
اقتراح البعثات اللازمة في التخصصات المختلفة في مجال التربية الخاصة | |
تحديد الاعداد اللازمة للمدارس والفصول من اعضاء هيئات التدريس والاخصائيين وغير ذلك | |
اعداد المشروعات الخاصة بالتوسع في انشاء مدارس وفصول التربية الخاصة | |
وتقترح الادارة ايضا الكتب المناسبة واللازمة لهذه المدارس |
وتقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بالاشراف على تحقيق هذه الاهداف من خلال ثلاث إدارات
إدارة التربية السمعية
وهي التي تشرف علي تربية وتعليم التلاميذ المعوقين سمعيا وهي فئتان: الصم - ضعاف السمع
إدارة التربية الفكرية
وهي تشرف علي تربية وتعليم التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعليم ممن تبلغ نسبه ذكائهم من 50 الي 75 وهم من ذوي القدرة المحدودة او القصور والقدرات العقلية التي تؤدي الي تخلف تعليمي واضح لايسمح لهم بالاستفادة من الانشطة والمعلومات بالطريقة العادية0 كما تشرف الادارة علي تربية وتعليم التلاميذ المعوقين جسمانيا او صحيا وهم الذين لايعانون من نقص في الحواس ويستطيعون مجاراة العملية التعيمية في المدارس العادية بمساعدات طبية ورعاية صحية خاصة وذك بسبب تعرضهم لمرض او حادث ولايجوز بقاء التلميذ في هذه المدارس بعد بلوغ 18 سنه في اول اكتوبر من العام الدراسي ويجب ان تتوافر الشروط الطبية والنفسية الاتيه للقبول
الا تكون لدي المقبولين اعاقات اخري غير الضعف العقلي تحول دون الاستفادة من البرنامج التعليمي الخاص بهؤلاء الاطفال
يوضع جميع التلاميذ المقبولين تحت الملاحظة لمدة لاتقل عن أسبوعين للتحقق من شروط الاستقرار النفسى
ان تتراوح نسبه ذكاء المقبولين بين 75 الي 75
ان يتم القيد النهائي بالمدرسة الا بعد اجراء الاختبارات التفسية والفحوص الطبية التي تقوم بها الجهات الطبية المختصة بعد استيفاء الشروط السابقة
إدارة التربية البصرية
وهي التي تشرف علي التربية وتعليم المعوقين بصريا وهي فئتان: المكفوفون - ضعاف البصر
إدارة التربية السمعية
وهي التي تشرف علي تربية وتعليم التلاميذ المعوقين سمعيا وهي فئتان: الصم - ضعاف السمع
إدارة التربية الفكرية
وهي تشرف علي تربية وتعليم التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعليم ممن تبلغ نسبه ذكائهم من 50 الي 75 وهم من ذوي القدرة المحدودة او القصور والقدرات العقلية التي تؤدي الي تخلف تعليمي واضح لايسمح لهم بالاستفادة من الانشطة والمعلومات بالطريقة العادية0 كما تشرف الادارة علي تربية وتعليم التلاميذ المعوقين جسمانيا او صحيا وهم الذين لايعانون من نقص في الحواس ويستطيعون مجاراة العملية التعيمية في المدارس العادية بمساعدات طبية ورعاية صحية خاصة وذك بسبب تعرضهم لمرض او حادث ولايجوز بقاء التلميذ في هذه المدارس بعد بلوغ 18 سنه في اول اكتوبر من العام الدراسي ويجب ان تتوافر الشروط الطبية والنفسية الاتيه للقبول
الا تكون لدي المقبولين اعاقات اخري غير الضعف العقلي تحول دون الاستفادة من البرنامج التعليمي الخاص بهؤلاء الاطفال
يوضع جميع التلاميذ المقبولين تحت الملاحظة لمدة لاتقل عن أسبوعين للتحقق من شروط الاستقرار النفسى
ان تتراوح نسبه ذكاء المقبولين بين 75 الي 75
ان يتم القيد النهائي بالمدرسة الا بعد اجراء الاختبارات التفسية والفحوص الطبية التي تقوم بها الجهات الطبية المختصة بعد استيفاء الشروط السابقة
إدارة التربية البصرية
وهي التي تشرف علي التربية وتعليم المعوقين بصريا وهي فئتان: المكفوفون - ضعاف البصر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى