تاريخ وتطور التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ وتطور التربية الخاصة
في عهد الخديوي إسماعيل بدأ بعض الاهتمام بتعليم بعض ذوي العاهات وقد قام ( دوريك) رئيس تفتيش المدارس في ذلك الوقت بإنشاء مدرسة خاصة لتعليم المكفوفين والصم عام 1874 حيث بدأت بتعليم ثمانية أطفال (سته من البنين واثنتين من البنات) ثم قدم (دوريك) مشروعا لتأسيس مدرسة لذوي العاهات الي الخديوى اسماعيل عدد تلاميذها مائة تلميذ وتلميذه) وكان عدد التلاميذ المكفوفين 44 تلميذا وتلميذة والتلاميذ الصم 16 تلميذا وتلميذه وسن القبول للبنين بالمدرسة من 9-12 سنه وللبنات من 13-18 سنه ثم الغيت مدرسة العميان والخرس عام 1888
وفي عام 1900 انشئت مدرسة العميان بالاسكندرية علي يد سيدة انجليزية لرعاية وتعليم الاطفال العميان
وفي عام 1901 أنشئت مدرسة العميان بالزيتون وتبرعت بأنشائها مسز ارميتاج وفي عام 1926 اتجهت وزارة المعارف الي اعداد معلمات للتعامل مع المكفوفين واسست لتحقيق ذلك قسما تم الحاقه بمدرسة المعلمات ببولاق لتخرج معلمات لتعليم المكفوفين
وفي عام 1927 بدأت ادارة التعليم الاولي انشاء فصول لتعليم المكفوفين ببعض مدارسها الالزامية
وفي عام 1933 انشأت السيدة الدانمركية (تسوتسو) مدرسة أهلية للصم بالإسكندرية
وفي عام 1933 صدر قانون التعليم الإلزامي الذي أعطي حق التعليم لجميع الاطفال في سن الالزام
وفي عام 1939 أنشئت اول فصول للصم وكانت عبارة عن فصلين أحدهما بالإسكندرية والاخري بالقاهرة
وفي عام 1943 زاد الاهتمام ورأت وزارة المعارف تأسيس مدارس جديدة مستقلة لهم وفي عام 1950 تم إنشاء اول معهد مهني لخريجي معاهد النور
وفي عام 1953 أنشأت مدرسة المركز النموذجي للمكفوفين بالزيتون وكانت اول مدرسة لها صفة رسمية ومناهج منظمة ومعهد النور للبنات بالمعتمدية بمنطقة الجيزة وكذلك أنشأت الوزارة قسما ملحقا بمعد الامل للصم بالزمالك
وفي عام 1956 اهتمت الوزارة بتأسيس اول معهد للاطفال المتخلفين عقليا وهو معهد التربية الفكرية ويقبل هذا المعهد الاطفال الذين تتراوح نسبة ذكائهم من (50-70) ، كما أهتمت الوزارة بإعداد الوزارة باعداد معلم الطفل غير العادي وأرسلت بعثات الي انجلترا
وفي عام 1958 وافقت الوزارة علي فتح مدارس جديدة في مجال التربية الخاصة ، كذلك اهتمت الوزارة بأطفال الملاجيء باعتبار انهم يمكن استيعابهم منذ صغر سنهم وتعهدهم لضمان عدم انحرافهم أما عن مدارس فصول المشافي (المستشفيات) فقد وضعت تحت رعاية الإدارة العامة التربية الخاصة عام 1969 وفي هذه المدارس يلتحق الطلاب المرضي والناقهون الذين يعالجون بالمستشفيات
بدايات تنظيم إدارة التربية الخاصة
في عام 1945 بدأت ادارة التربية الخاصة بداية متواضعة تحت مسمي قسم الشواذ
في عام 1950اوكلت الوزارة الأشراف علي تلك المدارس التي تضم المعوقين الي قسم الشواذ بادارة التعليم الاولي بالوزارة
في عام 1956 تم استبدال مسميات أخري للشعب الدراسة التي يتخصص فيها الدارسون كمايلي
المكفوفون بدلا من العميان
الصم وضعاف السمع بدلا الخرس والبكم
المعوقون فكريا بدلا من ضعاف العقول
في عام 64 تحولت ادارة التربية الخاصة من ادارة فرعية تتبع الادارة العامة للتعليم الابتدائي ادارة عامة تحت مسمي الادارة العامة للتربية الخاصة
في عام 70/71 تطور تنظيم العمل بالادارة فأصبح مدير عام يعاونه مدير مساعد ووكيل ادارة رؤساء الاقسام كل يمارس اختصاصات ومسئوليات رئيس قسم لكل من:
وحدة التخطيط والمتابعة والمناهج
وحدة اعداد المعلم
في عام 78 صدر القرار الوزاري رقم (35) في 1978/3/31 بشأن المسمي الوظيفي ونوع الاشراف والتقسيمات التنظيمية للادارات الثلاث وهي كالتالي
ادارة النور تسمي ادارة التربية البصرية
ادارة الامل تسمي ادارة التربية السمعية
الادارة الفكرية تسمي ادارة التربية الفكرية
بالإضافة إلى ادارة خاصة بالشئون الادارية
وفي عام 1900 انشئت مدرسة العميان بالاسكندرية علي يد سيدة انجليزية لرعاية وتعليم الاطفال العميان
وفي عام 1901 أنشئت مدرسة العميان بالزيتون وتبرعت بأنشائها مسز ارميتاج وفي عام 1926 اتجهت وزارة المعارف الي اعداد معلمات للتعامل مع المكفوفين واسست لتحقيق ذلك قسما تم الحاقه بمدرسة المعلمات ببولاق لتخرج معلمات لتعليم المكفوفين
وفي عام 1927 بدأت ادارة التعليم الاولي انشاء فصول لتعليم المكفوفين ببعض مدارسها الالزامية
وفي عام 1933 انشأت السيدة الدانمركية (تسوتسو) مدرسة أهلية للصم بالإسكندرية
وفي عام 1933 صدر قانون التعليم الإلزامي الذي أعطي حق التعليم لجميع الاطفال في سن الالزام
وفي عام 1939 أنشئت اول فصول للصم وكانت عبارة عن فصلين أحدهما بالإسكندرية والاخري بالقاهرة
وفي عام 1943 زاد الاهتمام ورأت وزارة المعارف تأسيس مدارس جديدة مستقلة لهم وفي عام 1950 تم إنشاء اول معهد مهني لخريجي معاهد النور
وفي عام 1953 أنشأت مدرسة المركز النموذجي للمكفوفين بالزيتون وكانت اول مدرسة لها صفة رسمية ومناهج منظمة ومعهد النور للبنات بالمعتمدية بمنطقة الجيزة وكذلك أنشأت الوزارة قسما ملحقا بمعد الامل للصم بالزمالك
وفي عام 1956 اهتمت الوزارة بتأسيس اول معهد للاطفال المتخلفين عقليا وهو معهد التربية الفكرية ويقبل هذا المعهد الاطفال الذين تتراوح نسبة ذكائهم من (50-70) ، كما أهتمت الوزارة بإعداد الوزارة باعداد معلم الطفل غير العادي وأرسلت بعثات الي انجلترا
وفي عام 1958 وافقت الوزارة علي فتح مدارس جديدة في مجال التربية الخاصة ، كذلك اهتمت الوزارة بأطفال الملاجيء باعتبار انهم يمكن استيعابهم منذ صغر سنهم وتعهدهم لضمان عدم انحرافهم أما عن مدارس فصول المشافي (المستشفيات) فقد وضعت تحت رعاية الإدارة العامة التربية الخاصة عام 1969 وفي هذه المدارس يلتحق الطلاب المرضي والناقهون الذين يعالجون بالمستشفيات
بدايات تنظيم إدارة التربية الخاصة
في عام 1945 بدأت ادارة التربية الخاصة بداية متواضعة تحت مسمي قسم الشواذ
في عام 1950اوكلت الوزارة الأشراف علي تلك المدارس التي تضم المعوقين الي قسم الشواذ بادارة التعليم الاولي بالوزارة
في عام 1956 تم استبدال مسميات أخري للشعب الدراسة التي يتخصص فيها الدارسون كمايلي
المكفوفون بدلا من العميان
الصم وضعاف السمع بدلا الخرس والبكم
المعوقون فكريا بدلا من ضعاف العقول
في عام 64 تحولت ادارة التربية الخاصة من ادارة فرعية تتبع الادارة العامة للتعليم الابتدائي ادارة عامة تحت مسمي الادارة العامة للتربية الخاصة
في عام 70/71 تطور تنظيم العمل بالادارة فأصبح مدير عام يعاونه مدير مساعد ووكيل ادارة رؤساء الاقسام كل يمارس اختصاصات ومسئوليات رئيس قسم لكل من:
وحدة التخطيط والمتابعة والمناهج
وحدة اعداد المعلم
في عام 78 صدر القرار الوزاري رقم (35) في 1978/3/31 بشأن المسمي الوظيفي ونوع الاشراف والتقسيمات التنظيمية للادارات الثلاث وهي كالتالي
ادارة النور تسمي ادارة التربية البصرية
ادارة الامل تسمي ادارة التربية السمعية
الادارة الفكرية تسمي ادارة التربية الفكرية
بالإضافة إلى ادارة خاصة بالشئون الادارية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى