مجهودات الوزارة - تقويم المعلمين العاملين فى مجال الترب
صفحة 1 من اصل 1
مجهودات الوزارة - تقويم المعلمين العاملين فى مجال الترب
يتناول هذا التقويم جوانب علم المعلم المؤثر في أدائه وتشمل
الصفات الشخصية للمعلم
مظهر المعلم – الصحة الجسمية والنفسية – حماس المعلم للمهنة – اهتمامه بالاطلاع في مجال تخصصه، وفي المجالات التربوية والتعليمية بصفة عامة – حبه للأطفال احترامه للنظام الدراسي
الصفات المهنية للمعلم
المهارات التنظيمية للمعلم - وتتضح في اهتمامه بالسجلات المختلفة ومنها سجلات المعلم والتلاميذ
قدرته علي الابتكار والتجريب وتبدو في انتاجه للوسائل التعليمية وفي تنويع طريقة التدريس
قدرته علي الاستفادة من وسائل التعليم الفردي والجماعي
اهتمامه بتقويم النمو الشامل لكل تلميذ واهتمامه بالعلاج الفردي لكل حالة
دورة في الإشراف علي النشاط المدرسي وفي الإشراف علي الرعاية الداخلية
مدي الصلة بينه وبين آباء التلاميذ
دور المعلم في تنشيط الحياة المدرسية
مدي تعاونه مع زملائه ومع الإدارة المدرسية
قدرته علي ترقية نمو التلاميذ في جوانبه الشخصية المختلفة
مدي إسهامه في خدمة رسالة التربية الخاصة
الصفات الاجتماعية
دور المعلم في تنشيط الحياة المدرسية
مدي تعاونه مع زملائه ومع الإدارة المدرسية في تحمل اعبائة المختلفة وتدعيم رسالة المدرس
مدي الصلة بينه وبين آباء التلاميذ التقوية الروابط بين المنزل والمدرسة
دوره في توثيق الصلة بين المدرسة والبيئة وتفاعله مع الهيئات التربوية والصحية والاجتماعية المختلفة مع البيئة
بدأ إعداد مدرس متخصص في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات
فمنذ عام1956 خفضت سنوات بعثة إعداد معلم التربية الخاصة من سنتين إلى سنه واحدة
وفي عام 1969 شملت اللائحة التنظيمية لمدارس فصول التربية الخاصة تنظيم بعثة إعداد معلم الخاصة بشعبها الثلاث
وفي عام 1972 صدر القرار الوزاري رقم(189) الذي ينظم البعثة الداخلية للدراسات التخصصية المرحلتين الإعدادية والثانوية للمكفوفين وضعاف البصر
وفي عام 1978 أعيد النظر في تنظيم بعثة إعداد معلم التربية الخاصة بشعبها الثلاث وصدرت التعديلات في شأن اللائحة التنظيمية رقم 156 لسنه 1969
وبصدور القرار الوزاري رقم 37 لسنه 1990 بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية تمت إعادة النظر في مناهج بعثه إعداد معلم التربية الخاصة بشعبها الثلاث بعد أخذ رأي الاساتذه المتخرجين من كليات التربية والطب مع المتخصصين بالإدارة العامة للتربية الخاصة كما اتفق مع مديرية التربية بمحافظة القاهرة علي ان يكون مقر بعثة
إعداد معلم التربية الخاصة
بالمبني الجديد بالفناء الملحق التربية الفكرية بمدينة نصر بعد موافقة السيد الأستاذ الدكتور الوزير
وقد وجد بعد عمل إحصائية تقديرية لعدد أعضاء هيئات التدريس من غير المتخصصين ان هؤلاء بنسبه 75% من المدرسين العاملين بمدارس وفصول التربية الخاصة
التدريب
استكمالا لعملية رفع مستوي الأداء في مدارس وفصول التربية الخاصة أخذت الادارة العامة للتربية الخاصة علي عاتقها تنمية القوي البشرية العاملة في مدارسها ولذلك تقوم الادارة بتنظيم نشاط تدريسي هدفه تزويد العاملين في مدارسها بمجموعة من الخبرات والمهارات والاتجاهات التي تؤهلهم لأداء العمل علي صورة أوفي وبكفاءة أفضل
التعاون مع الإدارة العامة للتدريب
قامت الادارة العامة للتربية الخاصة بالتعاون مع الادارة العامة للتدريب بمنشية البكرى بعقد عدة دورات للمدرسين بمدارس التربية الخاصة من مختلف محافظات الجمهورية وذلك في كل من (الاسكندرية-بورسعيد-مدرسة النور بالحمامات)
الصفات الشخصية للمعلم
مظهر المعلم – الصحة الجسمية والنفسية – حماس المعلم للمهنة – اهتمامه بالاطلاع في مجال تخصصه، وفي المجالات التربوية والتعليمية بصفة عامة – حبه للأطفال احترامه للنظام الدراسي
الصفات المهنية للمعلم
المهارات التنظيمية للمعلم - وتتضح في اهتمامه بالسجلات المختلفة ومنها سجلات المعلم والتلاميذ
قدرته علي الابتكار والتجريب وتبدو في انتاجه للوسائل التعليمية وفي تنويع طريقة التدريس
قدرته علي الاستفادة من وسائل التعليم الفردي والجماعي
اهتمامه بتقويم النمو الشامل لكل تلميذ واهتمامه بالعلاج الفردي لكل حالة
دورة في الإشراف علي النشاط المدرسي وفي الإشراف علي الرعاية الداخلية
مدي الصلة بينه وبين آباء التلاميذ
دور المعلم في تنشيط الحياة المدرسية
مدي تعاونه مع زملائه ومع الإدارة المدرسية
قدرته علي ترقية نمو التلاميذ في جوانبه الشخصية المختلفة
مدي إسهامه في خدمة رسالة التربية الخاصة
الصفات الاجتماعية
دور المعلم في تنشيط الحياة المدرسية
مدي تعاونه مع زملائه ومع الإدارة المدرسية في تحمل اعبائة المختلفة وتدعيم رسالة المدرس
مدي الصلة بينه وبين آباء التلاميذ التقوية الروابط بين المنزل والمدرسة
دوره في توثيق الصلة بين المدرسة والبيئة وتفاعله مع الهيئات التربوية والصحية والاجتماعية المختلفة مع البيئة
بدأ إعداد مدرس متخصص في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات
فمنذ عام1956 خفضت سنوات بعثة إعداد معلم التربية الخاصة من سنتين إلى سنه واحدة
وفي عام 1969 شملت اللائحة التنظيمية لمدارس فصول التربية الخاصة تنظيم بعثة إعداد معلم الخاصة بشعبها الثلاث
وفي عام 1972 صدر القرار الوزاري رقم(189) الذي ينظم البعثة الداخلية للدراسات التخصصية المرحلتين الإعدادية والثانوية للمكفوفين وضعاف البصر
وفي عام 1978 أعيد النظر في تنظيم بعثة إعداد معلم التربية الخاصة بشعبها الثلاث وصدرت التعديلات في شأن اللائحة التنظيمية رقم 156 لسنه 1969
وبصدور القرار الوزاري رقم 37 لسنه 1990 بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية تمت إعادة النظر في مناهج بعثه إعداد معلم التربية الخاصة بشعبها الثلاث بعد أخذ رأي الاساتذه المتخرجين من كليات التربية والطب مع المتخصصين بالإدارة العامة للتربية الخاصة كما اتفق مع مديرية التربية بمحافظة القاهرة علي ان يكون مقر بعثة
إعداد معلم التربية الخاصة
بالمبني الجديد بالفناء الملحق التربية الفكرية بمدينة نصر بعد موافقة السيد الأستاذ الدكتور الوزير
وقد وجد بعد عمل إحصائية تقديرية لعدد أعضاء هيئات التدريس من غير المتخصصين ان هؤلاء بنسبه 75% من المدرسين العاملين بمدارس وفصول التربية الخاصة
التدريب
استكمالا لعملية رفع مستوي الأداء في مدارس وفصول التربية الخاصة أخذت الادارة العامة للتربية الخاصة علي عاتقها تنمية القوي البشرية العاملة في مدارسها ولذلك تقوم الادارة بتنظيم نشاط تدريسي هدفه تزويد العاملين في مدارسها بمجموعة من الخبرات والمهارات والاتجاهات التي تؤهلهم لأداء العمل علي صورة أوفي وبكفاءة أفضل
التعاون مع الإدارة العامة للتدريب
قامت الادارة العامة للتربية الخاصة بالتعاون مع الادارة العامة للتدريب بمنشية البكرى بعقد عدة دورات للمدرسين بمدارس التربية الخاصة من مختلف محافظات الجمهورية وذلك في كل من (الاسكندرية-بورسعيد-مدرسة النور بالحمامات)
رد: مجهودات الوزارة - تقويم المعلمين العاملين فى مجال الترب
ويستفيد من هذه الدورات أكبر عدد ممكن من المدرسين غير المتخصصين بمدارس التربية الخاصة هذا وفي ظل هذه المباديْ التي تحكم سياسة النشاط التدريبي للادارة وانطلاقا من ايمان الادارة بضرورة التدريب فانها تقوم بالتخطيط لعدة برامج تدريبية يقترح تنفيذها أما عن المحاضون فقد تم اختيار صفوة من أساتذة الجامعات المصرية المتخصصون في هذا المجال وكذلك من خبراء الادارة العامة للتربية الخاصة وتنقسم تدريبات الادارة الي
تدريبات اعاقة
تدريبات مادة
تدريبات الاعاقة ويقصد بها التعريف بخصائص الطفل المعوق وتدريبه ورعايته
أما تدريب المادة فالهدف منه رفع مستوي الأداء في المواد الدراسية المختلفة لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة
التعاون مع هيئة التنمية الأمريكية
كى نعيش عصرنا عصر الاتصالات وثورة المعلومات وانفجار المعرفة ونتفتح على المجتمع العالمى نعاون ونتعاون كان لابد من مواكبة سائر الدول المهتمة بارتقاء أساليب التربية وتعليم المعاقين ومن أمثلة ذلك التعاون مع هيئة التنمية الأمريكية فى مجال التربية الخاصة وتمخض هذا التعاون عن توقيع اتفاقية بين الهيئة وبين وزارة التربية والتعليم ولقد نتج عن هذا البروتوكول الآتى
حضر إلى جمهورية مصر العربية وفد جامعة جاليوديت للصم بواشنطن وهيئات إخرى بالولايات المتحدة الأمريكية يضم خبرات فى مجالات الإعاقات المختلفة حيث قيام الوفد بزيارات استطلاعية لمدارس التربية الخاصة بالمحافظات الخمس التى تم تحديدها لبداية المشروع وهى القاهرة والإسكندرية والغربية والإسماعيلية وأسيوط
سافر فريق من العاملين بالتربية الخاصة يتكون من اثنى عشر عضوا ً من العاملين بالإدارة العامة للتربية الخاصة وثلاثة من العاملين بالميدان وذلك للتدريب والاطلاع على أحدث النظم والأساليب التربوية والتكنولوجيا المتقدمة فى مجال المعوقين لمدة شهر وذلك عام 1991 ابتداءً من السابع من سبتمبر إلى الثامن من أكتوبر
فى اطار هذا التعاون تم انجاز الآتى
البرامج التدريبية
تم انجاز مجموعة من التدريبات الرئيسية وأخرى فرعية بيانها كالتالى
تدريبات رئيسية بلغ عددها ستة فى مدرسة النور بحمامات القبة يشارك فى تنفيذها خبراء أمريكيون بالتعاون مع المجموعة التى سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الإدارة العامة للتربية الخاصة
تدريبات فرعية بلغ عددها ستة أيضاً بمحافظات الإسماعيلية وطنطا والإسكندرية وبور سعيد وبنى سويف وسوهاج قام بتنفيذها خبراء الإدارة العامة للتربية الخاصة بمفردهم
التعاون مع جهات أخرى
أقيمت برامج تدريب تجديدية ودراسات صقل بالتعاون مع جهات أخرى وتمثلت هذه البرامج فى الآتى
جمعية الصداقة للإعاقة الذهنية بعين شمس
جمعية الفن الخاص جداً
جمعية كريتاس أو مركز سيتى
جمعية الحق فى الحياة
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء تحقيقا ً لهدف الارتقاء بمستوى المدرسين العاملين بمدارس وفصول التربية الخاصة لجميع أنواع الإعاقات
إحصائيات
تدريبات اعاقة
تدريبات مادة
تدريبات الاعاقة ويقصد بها التعريف بخصائص الطفل المعوق وتدريبه ورعايته
أما تدريب المادة فالهدف منه رفع مستوي الأداء في المواد الدراسية المختلفة لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة
التعاون مع هيئة التنمية الأمريكية
كى نعيش عصرنا عصر الاتصالات وثورة المعلومات وانفجار المعرفة ونتفتح على المجتمع العالمى نعاون ونتعاون كان لابد من مواكبة سائر الدول المهتمة بارتقاء أساليب التربية وتعليم المعاقين ومن أمثلة ذلك التعاون مع هيئة التنمية الأمريكية فى مجال التربية الخاصة وتمخض هذا التعاون عن توقيع اتفاقية بين الهيئة وبين وزارة التربية والتعليم ولقد نتج عن هذا البروتوكول الآتى
حضر إلى جمهورية مصر العربية وفد جامعة جاليوديت للصم بواشنطن وهيئات إخرى بالولايات المتحدة الأمريكية يضم خبرات فى مجالات الإعاقات المختلفة حيث قيام الوفد بزيارات استطلاعية لمدارس التربية الخاصة بالمحافظات الخمس التى تم تحديدها لبداية المشروع وهى القاهرة والإسكندرية والغربية والإسماعيلية وأسيوط
سافر فريق من العاملين بالتربية الخاصة يتكون من اثنى عشر عضوا ً من العاملين بالإدارة العامة للتربية الخاصة وثلاثة من العاملين بالميدان وذلك للتدريب والاطلاع على أحدث النظم والأساليب التربوية والتكنولوجيا المتقدمة فى مجال المعوقين لمدة شهر وذلك عام 1991 ابتداءً من السابع من سبتمبر إلى الثامن من أكتوبر
فى اطار هذا التعاون تم انجاز الآتى
البرامج التدريبية
تم انجاز مجموعة من التدريبات الرئيسية وأخرى فرعية بيانها كالتالى
تدريبات رئيسية بلغ عددها ستة فى مدرسة النور بحمامات القبة يشارك فى تنفيذها خبراء أمريكيون بالتعاون مع المجموعة التى سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الإدارة العامة للتربية الخاصة
تدريبات فرعية بلغ عددها ستة أيضاً بمحافظات الإسماعيلية وطنطا والإسكندرية وبور سعيد وبنى سويف وسوهاج قام بتنفيذها خبراء الإدارة العامة للتربية الخاصة بمفردهم
التعاون مع جهات أخرى
أقيمت برامج تدريب تجديدية ودراسات صقل بالتعاون مع جهات أخرى وتمثلت هذه البرامج فى الآتى
جمعية الصداقة للإعاقة الذهنية بعين شمس
جمعية الفن الخاص جداً
جمعية كريتاس أو مركز سيتى
جمعية الحق فى الحياة
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء تحقيقا ً لهدف الارتقاء بمستوى المدرسين العاملين بمدارس وفصول التربية الخاصة لجميع أنواع الإعاقات
إحصائيات
رد: مجهودات الوزارة - تقويم المعلمين العاملين فى مجال الترب
خدمات مميزة
تيسيراً على أبنائنا المكفوفين من طلبة شهادة الثانوية العامة فقد قرر الوزير زيادة عدد لجان سير امتحان الثانوية العامة إلى إثنتى عشر لجنة بعد أن كان الطالب الكفيف يذهب إليها من مدرسته الأصلية إلى لجنة الإمتحان على بعد مئات الكيلو مترات تم البدء فى عمل قاموس إشارى مرئى للصم وجارى العمل فيه لأول مرة منذ إنشاء مدارس التربية الفكرية فى أوائل الستينات وتم عمل ووضع مناهج وكتب خاصة لتلاميذ التربية الفكرية كما تم هذا العام طبع كتب لمرحلة التهيئة بصفيها الأول والثانى والصفوف الإبتدائية الثلاثة الأولى
تم استحداث وظيفة مشرفى بيت من الاخصائيين الاجتماعيين للإشراف على الإقامة الداخلية من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة السابعة من صباح اليوم التالى تم تعاون خبراء من الادارة العامة للتربية الخاصة مع مهندس هيئة الأبنية التعليمية لتصميم مبنى مدرسة التربية الخاصة بما يتناسب مع كل إعاقة لمزاولة الأنشطة المتنوعة وحصص التقوية والتعليم العلاجى
وافق السيد الأستاذ الدكتور الوزير على استحداث مدرسة رياض الأطفال فى كل من مدارس التربية البصرية ومدارس التربية السمعية على إعتبار أنها خطوة هامة على طريق الرعاية المبكرة لأول مرة يتم طبع كتب أدلة التقويم للمكفوفين وتوزيعها عليهم مجانا ً فى مبادرة تعكس الاهتمام البالغ الذى توليه الوزارة لذوى الاحتياجات الخاصة تفضل الأستاذ الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم بإصدار قرار وزارى لسفر خبير وأخصائى لغة الاشارة بالوزارة للمشاركة فى ورشة العمل التى نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 15-24 يوليو 2000 والتى أثمرت عن توحيد 950 مصطلحا ً إشاريا ً أضيف إلى ما تم إنتاجه من القاموس العربى الموحد cd والجدير بالذكر أن الوزارة قد أنتجت بالفعل قاموس الإشارة المصرى على أقراص بإصدارين شمل الاصدار الثانى منهما 720 مصطلحا ً إشاريا ً ولا زال كل إصدار يضيف المزيد من المصطلحات وصولا ً لألفى كلمة تم إعدادها للإرتقاء الثقافى والتعليمى بفئة الصم من ذوى الاحتياجات الخاصة
فى مشاركة مع المركز القومى لثقافة الطفل قام رئيس المركز بإصدار كتيب لأعمال ورسومات الأطفال الصم من ذوى الاحتياجات الخاصة الذين أقاموا معرضهم الصيفى بمدرسة الأمل للصم بالكابلات
تيسيراً على أبنائنا المكفوفين من طلبة شهادة الثانوية العامة فقد قرر الوزير زيادة عدد لجان سير امتحان الثانوية العامة إلى إثنتى عشر لجنة بعد أن كان الطالب الكفيف يذهب إليها من مدرسته الأصلية إلى لجنة الإمتحان على بعد مئات الكيلو مترات تم البدء فى عمل قاموس إشارى مرئى للصم وجارى العمل فيه لأول مرة منذ إنشاء مدارس التربية الفكرية فى أوائل الستينات وتم عمل ووضع مناهج وكتب خاصة لتلاميذ التربية الفكرية كما تم هذا العام طبع كتب لمرحلة التهيئة بصفيها الأول والثانى والصفوف الإبتدائية الثلاثة الأولى
تم استحداث وظيفة مشرفى بيت من الاخصائيين الاجتماعيين للإشراف على الإقامة الداخلية من الساعة السابعة مساءً إلى الساعة السابعة من صباح اليوم التالى تم تعاون خبراء من الادارة العامة للتربية الخاصة مع مهندس هيئة الأبنية التعليمية لتصميم مبنى مدرسة التربية الخاصة بما يتناسب مع كل إعاقة لمزاولة الأنشطة المتنوعة وحصص التقوية والتعليم العلاجى
وافق السيد الأستاذ الدكتور الوزير على استحداث مدرسة رياض الأطفال فى كل من مدارس التربية البصرية ومدارس التربية السمعية على إعتبار أنها خطوة هامة على طريق الرعاية المبكرة لأول مرة يتم طبع كتب أدلة التقويم للمكفوفين وتوزيعها عليهم مجانا ً فى مبادرة تعكس الاهتمام البالغ الذى توليه الوزارة لذوى الاحتياجات الخاصة تفضل الأستاذ الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم بإصدار قرار وزارى لسفر خبير وأخصائى لغة الاشارة بالوزارة للمشاركة فى ورشة العمل التى نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 15-24 يوليو 2000 والتى أثمرت عن توحيد 950 مصطلحا ً إشاريا ً أضيف إلى ما تم إنتاجه من القاموس العربى الموحد cd والجدير بالذكر أن الوزارة قد أنتجت بالفعل قاموس الإشارة المصرى على أقراص بإصدارين شمل الاصدار الثانى منهما 720 مصطلحا ً إشاريا ً ولا زال كل إصدار يضيف المزيد من المصطلحات وصولا ً لألفى كلمة تم إعدادها للإرتقاء الثقافى والتعليمى بفئة الصم من ذوى الاحتياجات الخاصة
فى مشاركة مع المركز القومى لثقافة الطفل قام رئيس المركز بإصدار كتيب لأعمال ورسومات الأطفال الصم من ذوى الاحتياجات الخاصة الذين أقاموا معرضهم الصيفى بمدرسة الأمل للصم بالكابلات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى