الخدمة النفسية
صفحة 1 من اصل 1
الخدمة النفسية
واقع الخدمة النفسية
بإدارة مدارس التربية الخاصة
مقدمة : -
إن إدارة مدارس التربية الخاصة إدارة تعليمية تابعة لوزارة التربية ولا تختلف عن الإدارات الأخرى إلا من حيث أسلوب العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين " سمعياُ وبصريا وحركياً وعقلياً .ولقد أولت دولة الكويت حل اهتمامها لتربية وتأهيل هؤلاء الأبناء حيث ابتدأت خدماتها اعتباراً من العام الدراسي 55/56 بافتتاح مدرسة النور للمكفوفين فكان أول لبنه في صرح التربية الخاصة بالكويت ويحكم التوسع والنمو ازداد عدد الطلاب والفصول في الإعاقة البصرية والتحاق أطفال جدد من ذوي الإعاقات الأخرى وعلى ضوء ذلك تم افتتاح مجمع المعاهد الخاصة في عهد الشيخ المغفور له الشيخ صباح السالم عام 1970 حيث ضم إحدى عشر مدرسة في مختلف التخصصات والخدمات التربوية تضم (1754) طالب وطالبة فمدارس الاعاقة العقلية تشمل كل من :-
مدرسة التربية الفكرية ومدرسة التأهيل المهني حيث تقبل الطلبة الذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين 50 – 70 أى ما بين المستوى المتوسط والمعتدل .
مدرسة الوفاء وهي مدرسة خاصة بفئة معينة من الاعاقة العقلية وهم فئة Down Syndrom وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين 35 – 50 .
أما مدارس الإعاقة الحركية فيطلق عليها مدرسة الرجاء وتقبل الطالب الذي يعاني من إعاقة حركية ويحتاج إلى علاج طبيعي ونسبة ذكائه 75 فما فوق .
أما مدارس الإعاقة السمعية ويطلق عليها مدرسة الأمل وتقبل الطالب الأصم أي فاقد السمع بدرجة كبيرة جداً وتكون نسبة ذكائه 75 فما فوق .
أما مدارس الإعاقة البصرية ويطلق عليها مدرسة النور وتقبل الطالب الكفيف الذي تبلغ إعاقته البصرية درجة من الحد تحتم عليه القراءة بطريقة " برايل "
وتهدف التربية الخاصة إلى تحقيق ما يلي :-
إكساب الطفل المعاق المهارات التي تعينه على حياة مستقبله كبناء الأسرة .
تزويد الطفل المعاق بجميع الأشكال المتاحة للتعلم البديل .
إكساب الطفل المعاق بشكل مقصود ومنظم جميع المهارات الاجتماعية التي تمكنه من تحقيق ذاته والثقة بها من جهة ومن بناء العلاقات الاجتماعية السوية من جهة أخرى . –تنمية إمكانيات الطفل المعاق الجسمية والعقلية بأقصى ما تسمح به القدرات الحقيقية دون فرض قيود تحد من هذا النمو .
أولاً : تاريخ الخدمـة النفسية :-
أخذت الخدمة النفسية طريقها في التربية الخاصة في العام الدراسي 66/67 منذ إنشاء مراقبة الخدمة الاجتماعية بمعاهد التربية الخاصة حيث كان بهذه المراقبة جهاز خاص به اختصاصيون نفسيون فكان عملهم يتركز في تشخيص حالات التخلف العقلي من بين قوائم لمتكرري الرسوب في المرحلة الابتدائية ترسلها المدارس إلى إدارة التربية الخاصة كل عام .
وفي عام 78/79 م تم نقل قسم الخدمة النفسية من ادارة الخدمة الاجتماعية والنفسية إلى إدارة مدارس التربية الخاصة بشكل دائم واقتصر العمل فيه في ذلك الوقت على فحص الحالات المستجدة القادمة من المنازل وطلبة المنح الدراسية واعادة اختبار الذكاء على طلبة معاهد التربية الخاصة الذي مر على اختبار السابق أكثر من ثلاث سنوات وكان القسم في ذلك يتكون من رئيسة للقسم وأخصائية نفسية واحدة فقط .
وفي عام 1982 صدر قرار وزاري بشأن تنظيم إدارة مدارس التربية الخاصة وإنشاء مراقبة الخدمة الاجتماعية والنفسية والطبية حيث أولت المراقبة بالتعاون مع إدارة الخدمة النفسية اهتماما كبيرا بدعم المدارس بالمهنين المتخصصين وقد تم نقل الخدمة النفسية من المراقبة إلى داخل مدارس التربية الخاصة وذلك في العام الدراسي 87-88 حيث بلغ عدد الاختصاصات النفسيات حاليا 16 أخصائية نفسية موزعات على المدارس أما بالنسبة للتوجيه الفنى للخدمة النفسية فقد أصبح هناك موجهة فنية مقيمة بإدارة مدارس التربية الخاصة ابتداء من العام الدراسي 94/95 .
ثانياً : تطبيقات الخدمة النفسية :-
التقويم النفسي :- للحالات المستجدة المحولة من المنازل ومن المدارس الخاصة وكذلك طلبة المنح الدراسية وإجراء الاختبارات اللازمة لها وتحديد نسبة الذكاء حسب الموارد المتاحة وذلك عن طريق استخدام اختبارات الذكاء التالية :-
اختبار وكسلر لذكاء الأطفال .
اختبار استانفورد بينيه .
اختبار متاهات بورتيوس .
اختبار مرسم الرجل .
اختبار لوحة الأشكال لسيجان .
اختبار الذكاء غير اللغوي .
مقياس الامل للقدرة العقلية العامة (جريس آرثر سابقا).
دراسات ملفات الطلبة المحولين من التعليم العام وتحديد الفصول والمستويات المناسبة لكل طالب وذلك بالتعاون مع اللجنة المتخصصة في كل مدرسة .
(ج) الإرشاد الأسري :
تعتبر ولادة طفل معاق في الأسرة بمثابة الصدمة وعدم التصديق وتترتب عليها ردود فعل مختلفة وظهور مشاعر الغضب والذنب والاحباط والانكار والحزن وغيرها .
وبالتالي فإن الأسرة في هذه الحالة بحاجة إلى من يرشدها ويوجهها لتخفيف هذه التوترات والضغوط النفسية وذلك من خلال :-
1 – تبصير الوالدين بإعاقة الطفل ونوعها وخصائص هذه الإعاقة من الناحية العقلية والجسمانية والنفسية والاجتماعية .
2 – إحاطة الأسرة بالمطالب التربوية للنمو الانفعالي والعقلي والاجتماعي والجسماني .
3 – تعليم وتدريب الوالدين طرق تعديل سلوك ابنهما المعاق .
4 – تبصير الأسرة بسبل العمل مع الطفل المعاق في المنزل والسبل الكفيلة بتحقيق احتياجاته ودورها في الوقاية من الإعاقة .
5 – تزويد الأسرة بالنشرات والكتيبات والمعلومات اللازمة حول أسلوب التعامل مع الطفل المعاق في المنزل .
6 – توعية أسرة الأطفال الذين لديهم بقايا سمع بكيفية التعامل معهم .
7 – إعداد شريط فيديو يتضمن طريقة الاتصال الكلي خاص بالطفل الأهم والهدف منه هو توصيل المعلومات بينه وبين أسرته .
8 – مناقشة وجهات النظر المختلفة مع أولياء الأمور والعاملين بالإدارة عن طريق مجالس أولياء الأمور الموجودين في كل مدرسة .
ملحوظة : مرفق مع الورقة المقدمة نسخة من المطوية الخاصة بالإرشاد الأسري .
(د) المتابعة النفسية والمقصود بها :-
1 – التعرف على متغيرات النمو في الوظائف العقلية ومظاهر الشخصية للمعاق عن طريق اختبارات الذكاء وتقدير الموائمة بين ما يعرض للطالب من برامج وخبرات وبين احتياجات نموه ونضجه العقلي .
2 – تقدير مدى استفادة الأطفال المستجدين من البرامج الدراسية بعد تحديد مستويات الذكاء لهم عن طريق متابعة هذه الحالات من ناحية تحصيلية وسلوكية وتحديد الصعوبات التى تواجههم .
3 – متابعة طلبة البعثات الدراسية لمعرفة مدي تكيفهم مع البيئة الجديدة ومدي تأثير ذلك على سلوكياتهم وتخفيف التوترات الناجمة عن ابتعادهم عن أسرهم .
4 – دراسة المشكلات الفردية واقتراح الحلول لها وخاصة في مجال التعليم ومتطلبات النمو والعمل مع حالات التأخير الدراسي والحالات النفسية والسلوكية من خلال خطة العلاج مع الجهات المختصة .
5 – دراسة المشكلات النفسية والاضطراب الإنفعالي المكتشفة في المدرسة وتحديد احتياجاتها الإرشادية .
6 – القيام بعملية الإرشاد الجمعي والفردي لبعض المشاكل السلوكية وخاصة في مرحلة التأهيل المهني .
ثالثا : التنمية المهنية للعاملين في مجال الخدمة النفسية :
تحرص الإدارة على تنمية قدرات العاملين مهنياً بشكل دائم حرصا على مصلحة وتطوير العمل وتقديم أفضل الخدمات للمعاقين وذلك عن طريق إقامة الدورات التدريبية بالتعاون مع إدارة التطوير والتنمية وإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية والمراكز الأخري . ومن الدورات التي عقدت – دورة في أسلوب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
دورة في أسلوب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
دورة في التواصل الكلي في مجال الإعاقة السمعية.
دورة العلاج السلوكي لذوي الاحتياجات الخاصة .
دورة تنمية قدرات العاملين في مجال الخدمة الاجتماعية والنفسية والطبية
دورة التدخل السريع أثناء الأزمات .
دورة في مجال التخلف العقلي .
حضور ورش العمل الذي نظمها قسم العلاج التخصصي بوزارة التربية.
دورة في مجال الآثار النفسية المترتبة من الغزو العراقي الغاشم .
دورات في مجال التدريب على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال وكذلك
مقياس استانفورد بينيه .
رابعاً : التطورات التي أنجزت على صعيد الرعاية والخدمة النفسية للمعاق :
ففي مجال الإعاقة العقلية :-
تحرص مدارس التربية الخاصة على تقديم أفضل وأحسن الخدمات لأبنائها المعاقين في جميع المجالات بشكل مستمر (أ) ففي العام الدراسي 1980/1981م قامت الإدارة بتشكيل لجنة لتطوير المناهج التي قامت بدورها بإعداد مناهج خاصة بالإعاقة العقلية معد منهج الخبرات التربوية لمرحلة القابلين للتدريب " مدرسة الوفاء " ومرحلة التربية الفكرية ومرحلة التأهيل المهني .
وضعت بعين الاعتبار مراعاة أن تكون هذه المناهج وهذه الخبرات متوافقة وحاجات الأطفال وما يتناسب مع خصائصهم وقدراتهم العقلية ومطالب نموهم وذلك بناء على مقاييس الذكاء المعمول بها إلى جانب قياس المهارات الاجتماعية وتصنيفهم إلى مستويات متعددة .
(ب) كما تم إعداد فصل خاص بالأطفال التوحديين الذي تم التعرف عليهم وتشخيصهم من خلال ملاحظة سلوكياتهم عن طريق الاخصائية النفسية بالمدرسة والتي اكتسبت بعض الخبرات عن طريق الدورات التى تم تنظيمها في دولة الكويت وكذلك من خلال زيارة الفريق الأمريكي المتخصص في هذا المجال إلى جانب الزيارات المتبادلة التى كانت تتم بين الإدارة والجمعية الكويتية لرعاية المعاقين التي قطعت شوطاً في هذا المجال
كما قامت الأخصائية النفسية بإعادة استمارة لملاحظة سلوك الطفل التوحدى من قبل الأسرة والمدرسة والأخصائية النفسية وتسجيل أي تطور أو تغير في سلوك بشكل يومي بعد كل جلسة تدريب له .
ملحوظـة :
مرفق – استمارة تسجيل سلوك الطالب التوحدي داخل المدرسة .
- استمارة تسجيل سلوك الطالب خلال 24 ساعة .
- استمارة ملاحظة الطالب .
في مجال الإعاقة السمعية :-
أ – تم تقنين اختبار خاص بالإعاقة السمعية فهو مقياس الأمل للقدرة العقلية العامة "جريس أرثر" سابقاً حيث تمت ترجمته وتقنينه من قبل الاخصائيات النفسيات بالقسم تحت اشراف الدكتور رجاء بو علام .
ب – دمج المعاقين في مدارس التعليم العام : وخاصة ضعاف السمع ومتابعتهم من قبل فريق فني من الإدارة مكون من موجهين فنيين في مجال الاعاقة السمعية وموجهة نفسية تقوم بعملية المتابعة النفسية والإرشاد الأسرة لأسرة هذه الفئة حول أسلوب العامل معهم وأحاطتهم بخصائص وسمات هذه الفئة .
ج – مشاركة الأخصائيات النفسيات في أسبوع الصم الذي يعقد سنوياً كون دولة الكويت عضوا في الإنماء العربي للصم ويتضمن هذا الاسبوع العديد من البرامج الترفيهية والندوات الثقافية .
د – إقامة دورات وبرامج لتدريب الأمهات على كيفية التعامل مع الأبناء المعاقين مثل التدريب على كتابة برايل للمكفوفين ولغة الإشارة للأطفال الصم وذلك من خلال برامج الإرشاد الأسري وتعزيز التعاون بين البيت والمدرسة .
هـ – وأخيراً تم إعداد قاموس " للغة الإشارية للصم خاص بالبيئة الكويتية من قبل الكوادر الكويتية العاملة في مجال الإعاقة السمعية .
الجــداول الإحصائيـــة
جدول رقم (1) يوضح عدد ط ، ب وطالبات مدارس التربية الخاصة للعام الدراسي 1996/1997م
م المدرسة عدد الطلبة عدد الفصول ملاحظات
1 - الرجاء / بنين 146 17
2 - التربية الفكرية / بنين 229 19
3 - تأهيل التربية الفكرية 256 24
4 - الوفاء / بنين 102 13
5 - النور / بنين 36 8
6 - الأمل / بنين الابتدائي
التأهيل المهني 89
88 177 12
12
مجموع طلبة مدارس البنين 946 150
1 - الرجاء / بنات 104 17
2 - التربية الفكرية /بنات 192 17
3 - الوفاء / بنات 143 16
4 - التأهيل المهني / بنات
تربية
أمل
185
66
251
14
7
5 - النور والأمل / بنات
النور
الأمل
37
81
9
11
مجموع طالبات مدارس البنات 808 91
المجموع الكلي 1754 196
يوضح جدول رقم (2) عدد الحالات المستجدة التي تم قبولها في مدارس التربية الخاصة للعام الدراسي 96/97
نوع الإعاقة مدارس التربية الخاصة عدد الطلاب والطالبات المجموع
بنات بنين
مدارس الإعاقة العقلية مدرسة الوفاء
مدرسة التربية الفكرية
مدرسة تأهيل التربية الفكرية 18
61
14 19
68
12
192
مدارس الإعاقة السمعية مدرسة الأمل
مدرسة تأهيل الأمل 6 15 21
مدارس الإعاقة الحركية مدرسة الرجاء 9 13 22
مدارس الإعاقة البصرية مدرسة النور 5 4 9
المجموع 133 141
المجموع الكلي 244
يوضح جدول رقم (3) عدد العاملين في مجال الخدمات النفسية والاجتماعية والطبية في تلف مدارس التربية الخاصة للعام الدراسي 96/97
نوع الإعاقة مدارس التربية الخاصة عدد العاملين في مجال الخدمات المقدمة للمعاق
المجموع
أخصائي نفسي أخصائي اجتماعي مدارس تخاطب ممرضة وزائرة صحية
مدارس الإعاقة العقلية مدرسة الوفاء
مدرسة التربية الفكرية
مدرسة تأهيل التربية الفكرية 2
3
3 5
6
5 5
4
3 2
2
1 14
15
12
مدارس الإعاقة السمعية مدرسة الأمل
مدرسة تأهيل الأمل 3
1 4
2 3
1 2
1 12
5
مدارس الإعاقة الحركية مدرسة الرجاء 3 6 2 2 13
مدارس الإعاقة البصرية مدرسة النور 1 1 - 1 3
المجموع 16 29 18 11 78
وزارة التربية
إدارة مدارس التربية الخاصة
مدرسة التربية الفكرية بنيـن
قسم الخدمة الاجتماعية والنفسية
استمارة ملاحــظة
اسم الطالب : -------------------------------------
م السلوك تاريخ حدوثه الوقت المستغرق كم مرة في اليوم ما الذي حدث قبل ظهور السلوك الاستجابة اللاحقة في الآخرين ما المكاسب التي عادت عليه في جراء السلوك كما نراها كتابة في ملاحظات ارتبطت بظهور الشاوي المشكلة
" بسم الله الرحمن الرحيم "
مدارس التربية الخاصة
مدرسة التربية الفكرية بنين
استمارة (1) تسجيل الطالب خلال دوامه بالمدرسة
الطالب : …………………… السن : ……………….. التاريخ : …………
القائم (القائمون بالملاحظة) : …………………………………………………………
تعليمات: سجل حسب هذا الجدول ظهور السلوك كل ساعة ضع علامة (×) اذا ظهر هذا السلوك مع تسجيل المدة التي استغرقتها ، وعلامة (ü) اذا لم يظهر خلال هذه الساعة على مدار 24 ساعة أو طوال فترة الملاحظة، لا تدع أى ساعة تمر دون أن تلاحظ السلوك كل يوم طوال اليوم لمدة :
السلوك فترات الملاحظات
6 صباحا 7 صباحا 8 صباحا
صباحا 9 صباحا
صباحا 10 صباحا 11صباجا
صباحا
صباحا 12 صباحا
ظهراً 1ظهرا
ظهرا
ظهراً 2ظهرا
ظ
ظهرا
ظهرا
ظهرا
مساء 3 ظهرا 3 ظهرا
4 مساء 5 مساء 6 مساء 8 مساء 9 مساء 10 مساء
" بسم الله الرحمن الرحيم "
مدارس التربية الخاصة
مدرسة التربية الفكرية بنين
استمارة (2) تسجيل الطالب خلال 24 ساعة .
اسم الطالب : …………………… السن : ……………….. التاريخ : …………
القائم (القائمون بالملاحظة) : …………………………………………………………
التعليمات: سجل حسب هذا الجدول ظهور السلوك كل ساعة ضع علامة (×) اذا ظهر هذا السلوك مع تسجيل المدة التي استغرقتها ، وعلامة (ü) اذا لم يظهر خلال هذه الساعة على مدار 24 ساعة أو طوال فترة الملاحظة، لا تدع أى ساعة تمر دون أن تلاحظ السلوك كل يوم طوال اليوم لمدة :
السلوك
فترات الملاحظة كم مرة في اليوم ما الذي حدث قبل ظهور السلوك الاستجابة اللاحقة من الاخرين ما الماكسب التي عادت عليه من جراء السلوك ملاحظات ارتبطت بظهور المشكلة
7
صباحا 8 صباحا
9 صباحا 10 صباحا 11 صباحا 12 صباحا 1 صباحا
الإرشاد الأسري في ظل تأكيدات ذات الأصم
عزيزي ولي الأمر :
لنساهم جميعا في تحقيق شعار الأسبوع الحادي والعشرون للطفل الأصم التسيير الذاتي للصم لخلق شخصية سوية له وجعله شخصا قادرا علي الاعتماد علي نفسه وذلك من خلال قراءتك وابتاعك للإرشادات التالية .
تعريف الإرشاد :
هو مساعدة الفرد لاستغلال جميع طاقاته وامكاناته لتحقيق حالة من الصحة النفسية والتكيف الاجتماعي .
الارشاد النفسي الاجتماعي :
1 – حاول التقرب من أبنك المعاق سمعيا من خلال معرفة خصائص إعاقته النفسية والاجتماعية وتفهم احتياجاته ومشاكله والمرحلة السنية التي يمر بها .
2 – تكيف تفاعل ابنك في محيط أسرته له أكبر الأثر في تكيفه مع نفسه ومدرسته ومجتمعه .
3 – تقبل ابنك المعاق كما هو واعتبره طفلا بالدرجة الأولي ومعاقات بالدرجة الثانية.
4 – مساهمتك الفعالة في معرفة المطالب التربوية للنمو الانفعالي والعقلي والاجتماعي والجسماني لابنك تجعل منه إنسان ذو شخصية متزنة خالية إلى حد كبير من الضغوط النفسية .
5 – الاعتدال في أسلوب تربية ابنك وتعويده على التميز بين الصواب والخطأ بأسلوب من الثواب والعقاب .
6 – تحلي بالصبر في تعاملك وإتاة الفرصة له في تحمل المسئوليات التي تتلائم مع عمره .
7 – تنمية قدراته الإبداعية والعقلية منذ الصغر من خلال توفير الالعاب التربوية الهادفة .
8 – المشاركة الإيجابية بحضورك اللقاءات الإرشادية والبرامج التربوية التي تعقد بالمدرسة لما بها من أهمية في تدعيم روابط العلاقة بين الأسرة والمدرسة .
الإرشاد الديني :
1 – تعميق الوازع الديني للطفل الأصم وإقناعه بأن إعاقته إنما هي قضاء وقدر ، ويجب عليه تحمل كل ما يترتب عليها من مؤثرات نفسية واجتماعية وصحية .
2 – ساهم معنا في إعداد ابنك ليكون عضوا فعلا في المجتمع الإسلامي الذي نعيش فيه بحيث تكون عاداته وتقاليده وأنماط سلوكه متناسبة مع الجو الاجتماعي العام للمجتمع .
3 – اجعله يختلط برفاق صالحين ذو أخلاق حسنة حتى تحميه من الانحراف مع متابعته ولو بشكل غير مباشر في اختياره لأصدقائه وفي تحديد أساليب حياته كممارسة بعض الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية .
4 – تأكيد احترام إنسانيته وحقه في الحياة والتمتع بجوانبها المختلفة .
الإرشاد الوقائي الصحي :
1 – احرصي علي إجراء الفحص الطبي الشامل قبل الزواج لتفادي تأثير العوامل الوراثية على الأبناء .
2 – إحذري أيتها ألام من الإصابة بالحصبة الألمانية ، أو إحدى الحميات خلال الشهور الأولى من الحمل أو تعاطي العقاقير الطبية بدون استشارة طبية .
3 – احرصي على تطعيمات ابنك في وقت مبكر لوقايته من بعض الامراض السارية .
4 – احرصي على الكشف الدوري للمعين السمعي والقوالب لحصول ابنك علي الاستفادة الكاملة من هذا المعين باستشارة المختصين عند الحاجة .
5 – احرصي على الفحص الطبي المبكر لطفلك للعمل على الكشف المبكر للإعاقة والوقاية من الإصابة بالحميات .
بإدارة مدارس التربية الخاصة
مقدمة : -
إن إدارة مدارس التربية الخاصة إدارة تعليمية تابعة لوزارة التربية ولا تختلف عن الإدارات الأخرى إلا من حيث أسلوب العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين " سمعياُ وبصريا وحركياً وعقلياً .ولقد أولت دولة الكويت حل اهتمامها لتربية وتأهيل هؤلاء الأبناء حيث ابتدأت خدماتها اعتباراً من العام الدراسي 55/56 بافتتاح مدرسة النور للمكفوفين فكان أول لبنه في صرح التربية الخاصة بالكويت ويحكم التوسع والنمو ازداد عدد الطلاب والفصول في الإعاقة البصرية والتحاق أطفال جدد من ذوي الإعاقات الأخرى وعلى ضوء ذلك تم افتتاح مجمع المعاهد الخاصة في عهد الشيخ المغفور له الشيخ صباح السالم عام 1970 حيث ضم إحدى عشر مدرسة في مختلف التخصصات والخدمات التربوية تضم (1754) طالب وطالبة فمدارس الاعاقة العقلية تشمل كل من :-
مدرسة التربية الفكرية ومدرسة التأهيل المهني حيث تقبل الطلبة الذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين 50 – 70 أى ما بين المستوى المتوسط والمعتدل .
مدرسة الوفاء وهي مدرسة خاصة بفئة معينة من الاعاقة العقلية وهم فئة Down Syndrom وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين 35 – 50 .
أما مدارس الإعاقة الحركية فيطلق عليها مدرسة الرجاء وتقبل الطالب الذي يعاني من إعاقة حركية ويحتاج إلى علاج طبيعي ونسبة ذكائه 75 فما فوق .
أما مدارس الإعاقة السمعية ويطلق عليها مدرسة الأمل وتقبل الطالب الأصم أي فاقد السمع بدرجة كبيرة جداً وتكون نسبة ذكائه 75 فما فوق .
أما مدارس الإعاقة البصرية ويطلق عليها مدرسة النور وتقبل الطالب الكفيف الذي تبلغ إعاقته البصرية درجة من الحد تحتم عليه القراءة بطريقة " برايل "
وتهدف التربية الخاصة إلى تحقيق ما يلي :-
إكساب الطفل المعاق المهارات التي تعينه على حياة مستقبله كبناء الأسرة .
تزويد الطفل المعاق بجميع الأشكال المتاحة للتعلم البديل .
إكساب الطفل المعاق بشكل مقصود ومنظم جميع المهارات الاجتماعية التي تمكنه من تحقيق ذاته والثقة بها من جهة ومن بناء العلاقات الاجتماعية السوية من جهة أخرى . –تنمية إمكانيات الطفل المعاق الجسمية والعقلية بأقصى ما تسمح به القدرات الحقيقية دون فرض قيود تحد من هذا النمو .
أولاً : تاريخ الخدمـة النفسية :-
أخذت الخدمة النفسية طريقها في التربية الخاصة في العام الدراسي 66/67 منذ إنشاء مراقبة الخدمة الاجتماعية بمعاهد التربية الخاصة حيث كان بهذه المراقبة جهاز خاص به اختصاصيون نفسيون فكان عملهم يتركز في تشخيص حالات التخلف العقلي من بين قوائم لمتكرري الرسوب في المرحلة الابتدائية ترسلها المدارس إلى إدارة التربية الخاصة كل عام .
وفي عام 78/79 م تم نقل قسم الخدمة النفسية من ادارة الخدمة الاجتماعية والنفسية إلى إدارة مدارس التربية الخاصة بشكل دائم واقتصر العمل فيه في ذلك الوقت على فحص الحالات المستجدة القادمة من المنازل وطلبة المنح الدراسية واعادة اختبار الذكاء على طلبة معاهد التربية الخاصة الذي مر على اختبار السابق أكثر من ثلاث سنوات وكان القسم في ذلك يتكون من رئيسة للقسم وأخصائية نفسية واحدة فقط .
وفي عام 1982 صدر قرار وزاري بشأن تنظيم إدارة مدارس التربية الخاصة وإنشاء مراقبة الخدمة الاجتماعية والنفسية والطبية حيث أولت المراقبة بالتعاون مع إدارة الخدمة النفسية اهتماما كبيرا بدعم المدارس بالمهنين المتخصصين وقد تم نقل الخدمة النفسية من المراقبة إلى داخل مدارس التربية الخاصة وذلك في العام الدراسي 87-88 حيث بلغ عدد الاختصاصات النفسيات حاليا 16 أخصائية نفسية موزعات على المدارس أما بالنسبة للتوجيه الفنى للخدمة النفسية فقد أصبح هناك موجهة فنية مقيمة بإدارة مدارس التربية الخاصة ابتداء من العام الدراسي 94/95 .
ثانياً : تطبيقات الخدمة النفسية :-
التقويم النفسي :- للحالات المستجدة المحولة من المنازل ومن المدارس الخاصة وكذلك طلبة المنح الدراسية وإجراء الاختبارات اللازمة لها وتحديد نسبة الذكاء حسب الموارد المتاحة وذلك عن طريق استخدام اختبارات الذكاء التالية :-
اختبار وكسلر لذكاء الأطفال .
اختبار استانفورد بينيه .
اختبار متاهات بورتيوس .
اختبار مرسم الرجل .
اختبار لوحة الأشكال لسيجان .
اختبار الذكاء غير اللغوي .
مقياس الامل للقدرة العقلية العامة (جريس آرثر سابقا).
دراسات ملفات الطلبة المحولين من التعليم العام وتحديد الفصول والمستويات المناسبة لكل طالب وذلك بالتعاون مع اللجنة المتخصصة في كل مدرسة .
(ج) الإرشاد الأسري :
تعتبر ولادة طفل معاق في الأسرة بمثابة الصدمة وعدم التصديق وتترتب عليها ردود فعل مختلفة وظهور مشاعر الغضب والذنب والاحباط والانكار والحزن وغيرها .
وبالتالي فإن الأسرة في هذه الحالة بحاجة إلى من يرشدها ويوجهها لتخفيف هذه التوترات والضغوط النفسية وذلك من خلال :-
1 – تبصير الوالدين بإعاقة الطفل ونوعها وخصائص هذه الإعاقة من الناحية العقلية والجسمانية والنفسية والاجتماعية .
2 – إحاطة الأسرة بالمطالب التربوية للنمو الانفعالي والعقلي والاجتماعي والجسماني .
3 – تعليم وتدريب الوالدين طرق تعديل سلوك ابنهما المعاق .
4 – تبصير الأسرة بسبل العمل مع الطفل المعاق في المنزل والسبل الكفيلة بتحقيق احتياجاته ودورها في الوقاية من الإعاقة .
5 – تزويد الأسرة بالنشرات والكتيبات والمعلومات اللازمة حول أسلوب التعامل مع الطفل المعاق في المنزل .
6 – توعية أسرة الأطفال الذين لديهم بقايا سمع بكيفية التعامل معهم .
7 – إعداد شريط فيديو يتضمن طريقة الاتصال الكلي خاص بالطفل الأهم والهدف منه هو توصيل المعلومات بينه وبين أسرته .
8 – مناقشة وجهات النظر المختلفة مع أولياء الأمور والعاملين بالإدارة عن طريق مجالس أولياء الأمور الموجودين في كل مدرسة .
ملحوظة : مرفق مع الورقة المقدمة نسخة من المطوية الخاصة بالإرشاد الأسري .
(د) المتابعة النفسية والمقصود بها :-
1 – التعرف على متغيرات النمو في الوظائف العقلية ومظاهر الشخصية للمعاق عن طريق اختبارات الذكاء وتقدير الموائمة بين ما يعرض للطالب من برامج وخبرات وبين احتياجات نموه ونضجه العقلي .
2 – تقدير مدى استفادة الأطفال المستجدين من البرامج الدراسية بعد تحديد مستويات الذكاء لهم عن طريق متابعة هذه الحالات من ناحية تحصيلية وسلوكية وتحديد الصعوبات التى تواجههم .
3 – متابعة طلبة البعثات الدراسية لمعرفة مدي تكيفهم مع البيئة الجديدة ومدي تأثير ذلك على سلوكياتهم وتخفيف التوترات الناجمة عن ابتعادهم عن أسرهم .
4 – دراسة المشكلات الفردية واقتراح الحلول لها وخاصة في مجال التعليم ومتطلبات النمو والعمل مع حالات التأخير الدراسي والحالات النفسية والسلوكية من خلال خطة العلاج مع الجهات المختصة .
5 – دراسة المشكلات النفسية والاضطراب الإنفعالي المكتشفة في المدرسة وتحديد احتياجاتها الإرشادية .
6 – القيام بعملية الإرشاد الجمعي والفردي لبعض المشاكل السلوكية وخاصة في مرحلة التأهيل المهني .
ثالثا : التنمية المهنية للعاملين في مجال الخدمة النفسية :
تحرص الإدارة على تنمية قدرات العاملين مهنياً بشكل دائم حرصا على مصلحة وتطوير العمل وتقديم أفضل الخدمات للمعاقين وذلك عن طريق إقامة الدورات التدريبية بالتعاون مع إدارة التطوير والتنمية وإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية والمراكز الأخري . ومن الدورات التي عقدت – دورة في أسلوب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
دورة في أسلوب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
دورة في التواصل الكلي في مجال الإعاقة السمعية.
دورة العلاج السلوكي لذوي الاحتياجات الخاصة .
دورة تنمية قدرات العاملين في مجال الخدمة الاجتماعية والنفسية والطبية
دورة التدخل السريع أثناء الأزمات .
دورة في مجال التخلف العقلي .
حضور ورش العمل الذي نظمها قسم العلاج التخصصي بوزارة التربية.
دورة في مجال الآثار النفسية المترتبة من الغزو العراقي الغاشم .
دورات في مجال التدريب على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال وكذلك
مقياس استانفورد بينيه .
رابعاً : التطورات التي أنجزت على صعيد الرعاية والخدمة النفسية للمعاق :
ففي مجال الإعاقة العقلية :-
تحرص مدارس التربية الخاصة على تقديم أفضل وأحسن الخدمات لأبنائها المعاقين في جميع المجالات بشكل مستمر (أ) ففي العام الدراسي 1980/1981م قامت الإدارة بتشكيل لجنة لتطوير المناهج التي قامت بدورها بإعداد مناهج خاصة بالإعاقة العقلية معد منهج الخبرات التربوية لمرحلة القابلين للتدريب " مدرسة الوفاء " ومرحلة التربية الفكرية ومرحلة التأهيل المهني .
وضعت بعين الاعتبار مراعاة أن تكون هذه المناهج وهذه الخبرات متوافقة وحاجات الأطفال وما يتناسب مع خصائصهم وقدراتهم العقلية ومطالب نموهم وذلك بناء على مقاييس الذكاء المعمول بها إلى جانب قياس المهارات الاجتماعية وتصنيفهم إلى مستويات متعددة .
(ب) كما تم إعداد فصل خاص بالأطفال التوحديين الذي تم التعرف عليهم وتشخيصهم من خلال ملاحظة سلوكياتهم عن طريق الاخصائية النفسية بالمدرسة والتي اكتسبت بعض الخبرات عن طريق الدورات التى تم تنظيمها في دولة الكويت وكذلك من خلال زيارة الفريق الأمريكي المتخصص في هذا المجال إلى جانب الزيارات المتبادلة التى كانت تتم بين الإدارة والجمعية الكويتية لرعاية المعاقين التي قطعت شوطاً في هذا المجال
كما قامت الأخصائية النفسية بإعادة استمارة لملاحظة سلوك الطفل التوحدى من قبل الأسرة والمدرسة والأخصائية النفسية وتسجيل أي تطور أو تغير في سلوك بشكل يومي بعد كل جلسة تدريب له .
ملحوظـة :
مرفق – استمارة تسجيل سلوك الطالب التوحدي داخل المدرسة .
- استمارة تسجيل سلوك الطالب خلال 24 ساعة .
- استمارة ملاحظة الطالب .
في مجال الإعاقة السمعية :-
أ – تم تقنين اختبار خاص بالإعاقة السمعية فهو مقياس الأمل للقدرة العقلية العامة "جريس أرثر" سابقاً حيث تمت ترجمته وتقنينه من قبل الاخصائيات النفسيات بالقسم تحت اشراف الدكتور رجاء بو علام .
ب – دمج المعاقين في مدارس التعليم العام : وخاصة ضعاف السمع ومتابعتهم من قبل فريق فني من الإدارة مكون من موجهين فنيين في مجال الاعاقة السمعية وموجهة نفسية تقوم بعملية المتابعة النفسية والإرشاد الأسرة لأسرة هذه الفئة حول أسلوب العامل معهم وأحاطتهم بخصائص وسمات هذه الفئة .
ج – مشاركة الأخصائيات النفسيات في أسبوع الصم الذي يعقد سنوياً كون دولة الكويت عضوا في الإنماء العربي للصم ويتضمن هذا الاسبوع العديد من البرامج الترفيهية والندوات الثقافية .
د – إقامة دورات وبرامج لتدريب الأمهات على كيفية التعامل مع الأبناء المعاقين مثل التدريب على كتابة برايل للمكفوفين ولغة الإشارة للأطفال الصم وذلك من خلال برامج الإرشاد الأسري وتعزيز التعاون بين البيت والمدرسة .
هـ – وأخيراً تم إعداد قاموس " للغة الإشارية للصم خاص بالبيئة الكويتية من قبل الكوادر الكويتية العاملة في مجال الإعاقة السمعية .
الجــداول الإحصائيـــة
جدول رقم (1) يوضح عدد ط ، ب وطالبات مدارس التربية الخاصة للعام الدراسي 1996/1997م
م المدرسة عدد الطلبة عدد الفصول ملاحظات
1 - الرجاء / بنين 146 17
2 - التربية الفكرية / بنين 229 19
3 - تأهيل التربية الفكرية 256 24
4 - الوفاء / بنين 102 13
5 - النور / بنين 36 8
6 - الأمل / بنين الابتدائي
التأهيل المهني 89
88 177 12
12
مجموع طلبة مدارس البنين 946 150
1 - الرجاء / بنات 104 17
2 - التربية الفكرية /بنات 192 17
3 - الوفاء / بنات 143 16
4 - التأهيل المهني / بنات
تربية
أمل
185
66
251
14
7
5 - النور والأمل / بنات
النور
الأمل
37
81
9
11
مجموع طالبات مدارس البنات 808 91
المجموع الكلي 1754 196
يوضح جدول رقم (2) عدد الحالات المستجدة التي تم قبولها في مدارس التربية الخاصة للعام الدراسي 96/97
نوع الإعاقة مدارس التربية الخاصة عدد الطلاب والطالبات المجموع
بنات بنين
مدارس الإعاقة العقلية مدرسة الوفاء
مدرسة التربية الفكرية
مدرسة تأهيل التربية الفكرية 18
61
14 19
68
12
192
مدارس الإعاقة السمعية مدرسة الأمل
مدرسة تأهيل الأمل 6 15 21
مدارس الإعاقة الحركية مدرسة الرجاء 9 13 22
مدارس الإعاقة البصرية مدرسة النور 5 4 9
المجموع 133 141
المجموع الكلي 244
يوضح جدول رقم (3) عدد العاملين في مجال الخدمات النفسية والاجتماعية والطبية في تلف مدارس التربية الخاصة للعام الدراسي 96/97
نوع الإعاقة مدارس التربية الخاصة عدد العاملين في مجال الخدمات المقدمة للمعاق
المجموع
أخصائي نفسي أخصائي اجتماعي مدارس تخاطب ممرضة وزائرة صحية
مدارس الإعاقة العقلية مدرسة الوفاء
مدرسة التربية الفكرية
مدرسة تأهيل التربية الفكرية 2
3
3 5
6
5 5
4
3 2
2
1 14
15
12
مدارس الإعاقة السمعية مدرسة الأمل
مدرسة تأهيل الأمل 3
1 4
2 3
1 2
1 12
5
مدارس الإعاقة الحركية مدرسة الرجاء 3 6 2 2 13
مدارس الإعاقة البصرية مدرسة النور 1 1 - 1 3
المجموع 16 29 18 11 78
وزارة التربية
إدارة مدارس التربية الخاصة
مدرسة التربية الفكرية بنيـن
قسم الخدمة الاجتماعية والنفسية
استمارة ملاحــظة
اسم الطالب : -------------------------------------
م السلوك تاريخ حدوثه الوقت المستغرق كم مرة في اليوم ما الذي حدث قبل ظهور السلوك الاستجابة اللاحقة في الآخرين ما المكاسب التي عادت عليه في جراء السلوك كما نراها كتابة في ملاحظات ارتبطت بظهور الشاوي المشكلة
" بسم الله الرحمن الرحيم "
مدارس التربية الخاصة
مدرسة التربية الفكرية بنين
استمارة (1) تسجيل الطالب خلال دوامه بالمدرسة
الطالب : …………………… السن : ……………….. التاريخ : …………
القائم (القائمون بالملاحظة) : …………………………………………………………
تعليمات: سجل حسب هذا الجدول ظهور السلوك كل ساعة ضع علامة (×) اذا ظهر هذا السلوك مع تسجيل المدة التي استغرقتها ، وعلامة (ü) اذا لم يظهر خلال هذه الساعة على مدار 24 ساعة أو طوال فترة الملاحظة، لا تدع أى ساعة تمر دون أن تلاحظ السلوك كل يوم طوال اليوم لمدة :
السلوك فترات الملاحظات
6 صباحا 7 صباحا 8 صباحا
صباحا 9 صباحا
صباحا 10 صباحا 11صباجا
صباحا
صباحا 12 صباحا
ظهراً 1ظهرا
ظهرا
ظهراً 2ظهرا
ظ
ظهرا
ظهرا
ظهرا
مساء 3 ظهرا 3 ظهرا
4 مساء 5 مساء 6 مساء 8 مساء 9 مساء 10 مساء
" بسم الله الرحمن الرحيم "
مدارس التربية الخاصة
مدرسة التربية الفكرية بنين
استمارة (2) تسجيل الطالب خلال 24 ساعة .
اسم الطالب : …………………… السن : ……………….. التاريخ : …………
القائم (القائمون بالملاحظة) : …………………………………………………………
التعليمات: سجل حسب هذا الجدول ظهور السلوك كل ساعة ضع علامة (×) اذا ظهر هذا السلوك مع تسجيل المدة التي استغرقتها ، وعلامة (ü) اذا لم يظهر خلال هذه الساعة على مدار 24 ساعة أو طوال فترة الملاحظة، لا تدع أى ساعة تمر دون أن تلاحظ السلوك كل يوم طوال اليوم لمدة :
السلوك
فترات الملاحظة كم مرة في اليوم ما الذي حدث قبل ظهور السلوك الاستجابة اللاحقة من الاخرين ما الماكسب التي عادت عليه من جراء السلوك ملاحظات ارتبطت بظهور المشكلة
7
صباحا 8 صباحا
9 صباحا 10 صباحا 11 صباحا 12 صباحا 1 صباحا
الإرشاد الأسري في ظل تأكيدات ذات الأصم
عزيزي ولي الأمر :
لنساهم جميعا في تحقيق شعار الأسبوع الحادي والعشرون للطفل الأصم التسيير الذاتي للصم لخلق شخصية سوية له وجعله شخصا قادرا علي الاعتماد علي نفسه وذلك من خلال قراءتك وابتاعك للإرشادات التالية .
تعريف الإرشاد :
هو مساعدة الفرد لاستغلال جميع طاقاته وامكاناته لتحقيق حالة من الصحة النفسية والتكيف الاجتماعي .
الارشاد النفسي الاجتماعي :
1 – حاول التقرب من أبنك المعاق سمعيا من خلال معرفة خصائص إعاقته النفسية والاجتماعية وتفهم احتياجاته ومشاكله والمرحلة السنية التي يمر بها .
2 – تكيف تفاعل ابنك في محيط أسرته له أكبر الأثر في تكيفه مع نفسه ومدرسته ومجتمعه .
3 – تقبل ابنك المعاق كما هو واعتبره طفلا بالدرجة الأولي ومعاقات بالدرجة الثانية.
4 – مساهمتك الفعالة في معرفة المطالب التربوية للنمو الانفعالي والعقلي والاجتماعي والجسماني لابنك تجعل منه إنسان ذو شخصية متزنة خالية إلى حد كبير من الضغوط النفسية .
5 – الاعتدال في أسلوب تربية ابنك وتعويده على التميز بين الصواب والخطأ بأسلوب من الثواب والعقاب .
6 – تحلي بالصبر في تعاملك وإتاة الفرصة له في تحمل المسئوليات التي تتلائم مع عمره .
7 – تنمية قدراته الإبداعية والعقلية منذ الصغر من خلال توفير الالعاب التربوية الهادفة .
8 – المشاركة الإيجابية بحضورك اللقاءات الإرشادية والبرامج التربوية التي تعقد بالمدرسة لما بها من أهمية في تدعيم روابط العلاقة بين الأسرة والمدرسة .
الإرشاد الديني :
1 – تعميق الوازع الديني للطفل الأصم وإقناعه بأن إعاقته إنما هي قضاء وقدر ، ويجب عليه تحمل كل ما يترتب عليها من مؤثرات نفسية واجتماعية وصحية .
2 – ساهم معنا في إعداد ابنك ليكون عضوا فعلا في المجتمع الإسلامي الذي نعيش فيه بحيث تكون عاداته وتقاليده وأنماط سلوكه متناسبة مع الجو الاجتماعي العام للمجتمع .
3 – اجعله يختلط برفاق صالحين ذو أخلاق حسنة حتى تحميه من الانحراف مع متابعته ولو بشكل غير مباشر في اختياره لأصدقائه وفي تحديد أساليب حياته كممارسة بعض الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية .
4 – تأكيد احترام إنسانيته وحقه في الحياة والتمتع بجوانبها المختلفة .
الإرشاد الوقائي الصحي :
1 – احرصي علي إجراء الفحص الطبي الشامل قبل الزواج لتفادي تأثير العوامل الوراثية على الأبناء .
2 – إحذري أيتها ألام من الإصابة بالحصبة الألمانية ، أو إحدى الحميات خلال الشهور الأولى من الحمل أو تعاطي العقاقير الطبية بدون استشارة طبية .
3 – احرصي على تطعيمات ابنك في وقت مبكر لوقايته من بعض الامراض السارية .
4 – احرصي على الكشف الدوري للمعين السمعي والقوالب لحصول ابنك علي الاستفادة الكاملة من هذا المعين باستشارة المختصين عند الحاجة .
5 – احرصي على الفحص الطبي المبكر لطفلك للعمل على الكشف المبكر للإعاقة والوقاية من الإصابة بالحميات .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى