توجيهات لمدارس التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
توجيهات لمدارس التربية الخاصة
تهدف مدارس وفصول التربية السمعية إلى تحقيق الأهداف الآتية :
التدريب على النطق والكلام لعلاج عيوب الكلام من جهة و تكوين ثروة مـن التراكيب اللغوية كوسيلة اتصال بالمجتمع من جهة أخرى
التدريب على طرق الاتصال المختلفة بين المعوق سمعيا وبين المجتمع الذى يعيش فيه مما يساعده على زيادة تكيفه معه
التقليل من الآثار التى ترتبت على وجود الإعاقة سواء كانت آثارا عقلية أو نفسية أو اجتماعية
تعزيز السلوكيات التى تعين المعوق سمعيا على أن يكون مواطنا صالحا
بناء قاعـدة معرفيه لدى الطالب تعينه على التعرف على بيئته ومايوجد فيها من ظواهر طبيعية مختلفة وتمكنه من المنافسة فى عالم متغير
تكثيف
التدريبات المهنيـة للطالب حتى يستطيـع الاعتماد على نفسه فى الحصول على
مقومات معيشته بدلا من أن يكون عالة على المجتمع وأن يكون عنصراً فعالا فى
عملية الإنتاج
التطوير المستمر فى التدريبات المهنية المقدمة للطالب لكى يستطيع ملاحقة التطورات والتقدم التكنولوجى فى الصناعة
تحقيق العدالة الاجتماعيـة ومبدأ تكافؤ الفرص فى التعليـم والتدريب لتنمية الشعـور بالانتماء والمواطنة والارتقاء بالنفس
شروط القبول بمدارس وفصول التربية السمعية :
مرحلة رياض الأطفال للصم وضعاف السمع :
- يقبـل الأطفال الصم وضعـاف السمع من 4 سنوات بعـد تقديم قـياس السمـع واختبـارات الذكاء مع ملف الطفل
- الكثافة بالفصل حدها الأدنى خمسة أطفال والحد الأقصى عشرة أطفال ويجوز التجاوز صعوداً وهبوطاً إذا مادعت الضرورة إلى ذلك
الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي للصم وضعاف السمع الأطفال الصم :
ـ
مدة الدراسة بها ثمانى سنوات والتعليم فيها مشترك وتسير على النظام
الداخلى ويمكن قبول تلاميذ على النظام الخارجى إذا رغب ولى الأمر فى ذلك
ـ يقبل بالصف الأول بهذه المدارس الأطفال الصم من سن 5 : 7 سنوات فى أول اكتوبر
ـ يجوز للمديريات والإدارات التعليمية قبول أطفال جدد بالصف الأول فى حدود سنتين بالزيادة عن السن المقررة إذا وجدت أماكن خالية
ـ
يجوز قبول أطفال محولين من المدارس العادية فى الصفوف المناسبة لأعمارهم
ومستواهـم التحصيلى بقرار من اللجنة الفنية التى تشكل لهذا الغرض برئاسة
ناظر المدرسـة إذا انطبقت عليهـم شروط القبول المقررة لمدارس الصم وضعاف
السمع وتقبل بهذه المدارس الحالات الآتية :
1 - حالات الصمم بأنواعها المختلفة : وتشمل الأطفـال الذيـن تتراوح عتبة سمعهم بين 7 12 ديسبل فى أقوى الأذنين بعد العلاج
2
- حالات الضعف السمعى الشديد : وتشمـل الأطفـال الذين تتراوح عتبة سمعهم
بين 5 7 ديسبل فى أقوى الأذنين بعد العلاج ولديهـم ذكـاء متوسط وليست
لديهم حصيلة لغوية مناسبة بمدارس وفصول ضعاف السمع ولا يقبل بمدارس الصم
الأطفال الذين لديهم قصور عقلى تقرره العيادات النفسية المختصة ويتم الكشف
الطبى والسمعى والنفسى على جميع المتقدمين كمـا يتم تحديد المستوى
التحصيلى واللغوي لتقدير لياقتهم بمدارس الصم وضعاف السمع قبل بدء الدراسة
بوقت كاف ويكون إجراء الكشف السمعى بمعرفة عيادات التأمين الصحى
مدارس وفصول ضعاف السمع :
-
يقبل بالصف الأول الأطفال ضعاف السمع من سن 6 : 8 سنوات فى أول أكتوبر
ويجوز للمديريات والإدارات التعليمية قبول أطفال جدد بالصف الأول فى حدود
سنتين بالزيادة عن السن المقررة إذا وجدت أماكن خالية
- يقبل
التلاميذ ضعاف السمع المحولون من مدارس الحلقة الابتدائية الذين لم
يتمكنوا من متابعة الدراسة مع زملائهم ولا يمكن قبولهم بمدارس الصم والذين
تنطبق عليهم الشروط الطبية المقررة للقبول بهذه الفصول وفى هذه الحالة
يلتحقون بالصفوف المناسبة لأعمارهم ومستوياتهم بعد إجراء اختبار مستوى
تقوم به لجنة بالمدرسة المتقدم إليها
- يمكن قبول أطفال من غير
المقيدين بمدارس الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي بعد فحصهم
طبياً وتقرير لياقتهم للالتحاق بهذه المدارس متى كانوا مستوفين لشروط السن
المقررة لهذه المدارس الابتدائية لضعاف السمع وتقبل بهذه المدارس الحالات
الآتية :
- التلاميذ ضعـاف السمـع الذين تتراوح عتبـة سمعهم بين
25 : 45 ديسبل ولديهـم ذكاء متوسط وليست لديهم حصيلة لغويه تمكنهم من
متابعة الدراسة فى المدارس العادية
- التلاميذ ضعـاف السمـع الذين
تتراوح عتبـة سمعهم بين 5 : 75 ديسبل ولديهـم ذكـاء فوق المتوسط وحصيلة
لغوية مناسبة لهذه الفصول ويتم الكشف الطبى والسمعـى والكلامـى على جميـع
المتقدمين بمعرفـة الأخصائيــين لتقرير لياقتهم للالتحاق بفصول ضعاف السمع
قبل بدء الدراسة وتحدد الجهات المختصــة ( التأمين الصحى ) مواعيد الكشف
لكـل مدرسة بها هذه الفصول ولا يقبل بهذه الفصول الأطفال الذين لديهم قصور
عقلى تقرره الجهات المختصة ويكون الحــد الأقصــى للبقــاء بالحلقة
الابتدائية من مرحلة للتعليم الأساسى للصم وضعـــاف السمع (17 ) سبع عشرة
سنة
الحلقة الإعدادية المهنية من مرحلة التعليم الأساسي للصم وضعاف السمع :
وتكون
مـدة الدراسة بها ثلاث سنوات ، ويقبل بها من أتم الدراسة بالحلقة
الابتدائيـة بمدارس وفصول الصـم وضعاف السمع بعد نجاحهم فى امتحـان النقل
من الحلقة الابتدائية للصـم وضعاف السمع يكون الحـــد الأقصى للقبـول
بالصـف الأول الإعدادي المهنى للصم وضعاف السمع
( 17 ) سنـة سبع عشرة سنة
المرحلة الثانوية الفنية للصم وضعاف السمع :
وتكون
مـدة الدراسـة ثلاث سنـوات بالمدارس الثانوية الفنية للمعوقين سمعيا (
الصم وضعاف السمع )وتسير الدراسة بهذه المرحلة على النظـام الخارجى ويجوز
قبول طلاب على النظام الداخلى إذا رأت الإدارة العامة للتربية الخاصة
والمديرية التعليمية المختصة ضرورة ذلك
ويشترط فى الطالب ( أو الطالبة ) الذى يقبل بالصف الأول بالمرحلـة الثانوية للمعوقين سمعيا مايأتى :
- أن يكون حاصـلا على شهـادة إتمام الدراسة الإعدادية المهنية من مرحلة التعليم الأساسي للصم وضعاف السمع أو التعليم العام
- ألا يزيد سنه عن 22 سنة فى أول أكتوبر
- يجوز قبول طلاب المدارس العادية والفنية الذين أصيبوا بإعاقة سمعية بشرط حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسي
-
يجوز قبول الطلاب الذين أصيبوا بصمم أثناء مرحلة التعليـم الثانـوى العام
بحيث يلحقون بالصف الأول من المرحلة الثانوية الفنية للمعاقين سمعياً
-
يجوز قبول الطلاب الذين أصيبوا بصمم أثناء مرحلة التعليم الثانوى الفنــى
بحيث يلحق كل تلميذ بالصف المناظر للصف الذى كان مقيداً به
- لايتم القبول بهذه المرحلـة إلا بعـد إجـراء الفحوص الكاملة بدنياً وعقلياً وسمعياً لتقدير درجــة الإعاقة ومناسبتها لهذه الدراسة
-
تشكل لجنة من ناظر المدرسـة والأخصائي النفسى والأخصائي الاجتماعـي وعضوين
مـن هيئـة التدريس أحدهمـا ثقافي والأخر مهنى ( تحت إشراف إدارة التربيـة
الخاصـة بالمديريـة ) لدراسة استيفـاء شروط القبول وتصنيـف المقبولين
وتوزيعهم على المجالات المهنية المناسبة لقدراتهم ويفضل
أن يكـون ذلك
امتدادا للمجالات التى أتمـوا دراستها خلال سنوات دراستهم فى الحلقة
الإعدادية المهنية كلما أمكن ذلك – يجوز التقدم للامتحان من الخارج ( نظام
عمال ) طبقا للقرار الوزاري رقم 3 لسنة 1992
التدريب على النطق والكلام لعلاج عيوب الكلام من جهة و تكوين ثروة مـن التراكيب اللغوية كوسيلة اتصال بالمجتمع من جهة أخرى
التدريب على طرق الاتصال المختلفة بين المعوق سمعيا وبين المجتمع الذى يعيش فيه مما يساعده على زيادة تكيفه معه
التقليل من الآثار التى ترتبت على وجود الإعاقة سواء كانت آثارا عقلية أو نفسية أو اجتماعية
تعزيز السلوكيات التى تعين المعوق سمعيا على أن يكون مواطنا صالحا
بناء قاعـدة معرفيه لدى الطالب تعينه على التعرف على بيئته ومايوجد فيها من ظواهر طبيعية مختلفة وتمكنه من المنافسة فى عالم متغير
تكثيف
التدريبات المهنيـة للطالب حتى يستطيـع الاعتماد على نفسه فى الحصول على
مقومات معيشته بدلا من أن يكون عالة على المجتمع وأن يكون عنصراً فعالا فى
عملية الإنتاج
التطوير المستمر فى التدريبات المهنية المقدمة للطالب لكى يستطيع ملاحقة التطورات والتقدم التكنولوجى فى الصناعة
تحقيق العدالة الاجتماعيـة ومبدأ تكافؤ الفرص فى التعليـم والتدريب لتنمية الشعـور بالانتماء والمواطنة والارتقاء بالنفس
شروط القبول بمدارس وفصول التربية السمعية :
مرحلة رياض الأطفال للصم وضعاف السمع :
- يقبـل الأطفال الصم وضعـاف السمع من 4 سنوات بعـد تقديم قـياس السمـع واختبـارات الذكاء مع ملف الطفل
- الكثافة بالفصل حدها الأدنى خمسة أطفال والحد الأقصى عشرة أطفال ويجوز التجاوز صعوداً وهبوطاً إذا مادعت الضرورة إلى ذلك
الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي للصم وضعاف السمع الأطفال الصم :
ـ
مدة الدراسة بها ثمانى سنوات والتعليم فيها مشترك وتسير على النظام
الداخلى ويمكن قبول تلاميذ على النظام الخارجى إذا رغب ولى الأمر فى ذلك
ـ يقبل بالصف الأول بهذه المدارس الأطفال الصم من سن 5 : 7 سنوات فى أول اكتوبر
ـ يجوز للمديريات والإدارات التعليمية قبول أطفال جدد بالصف الأول فى حدود سنتين بالزيادة عن السن المقررة إذا وجدت أماكن خالية
ـ
يجوز قبول أطفال محولين من المدارس العادية فى الصفوف المناسبة لأعمارهم
ومستواهـم التحصيلى بقرار من اللجنة الفنية التى تشكل لهذا الغرض برئاسة
ناظر المدرسـة إذا انطبقت عليهـم شروط القبول المقررة لمدارس الصم وضعاف
السمع وتقبل بهذه المدارس الحالات الآتية :
1 - حالات الصمم بأنواعها المختلفة : وتشمل الأطفـال الذيـن تتراوح عتبة سمعهم بين 7 12 ديسبل فى أقوى الأذنين بعد العلاج
2
- حالات الضعف السمعى الشديد : وتشمـل الأطفـال الذين تتراوح عتبة سمعهم
بين 5 7 ديسبل فى أقوى الأذنين بعد العلاج ولديهـم ذكـاء متوسط وليست
لديهم حصيلة لغوية مناسبة بمدارس وفصول ضعاف السمع ولا يقبل بمدارس الصم
الأطفال الذين لديهم قصور عقلى تقرره العيادات النفسية المختصة ويتم الكشف
الطبى والسمعى والنفسى على جميع المتقدمين كمـا يتم تحديد المستوى
التحصيلى واللغوي لتقدير لياقتهم بمدارس الصم وضعاف السمع قبل بدء الدراسة
بوقت كاف ويكون إجراء الكشف السمعى بمعرفة عيادات التأمين الصحى
مدارس وفصول ضعاف السمع :
-
يقبل بالصف الأول الأطفال ضعاف السمع من سن 6 : 8 سنوات فى أول أكتوبر
ويجوز للمديريات والإدارات التعليمية قبول أطفال جدد بالصف الأول فى حدود
سنتين بالزيادة عن السن المقررة إذا وجدت أماكن خالية
- يقبل
التلاميذ ضعاف السمع المحولون من مدارس الحلقة الابتدائية الذين لم
يتمكنوا من متابعة الدراسة مع زملائهم ولا يمكن قبولهم بمدارس الصم والذين
تنطبق عليهم الشروط الطبية المقررة للقبول بهذه الفصول وفى هذه الحالة
يلتحقون بالصفوف المناسبة لأعمارهم ومستوياتهم بعد إجراء اختبار مستوى
تقوم به لجنة بالمدرسة المتقدم إليها
- يمكن قبول أطفال من غير
المقيدين بمدارس الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي بعد فحصهم
طبياً وتقرير لياقتهم للالتحاق بهذه المدارس متى كانوا مستوفين لشروط السن
المقررة لهذه المدارس الابتدائية لضعاف السمع وتقبل بهذه المدارس الحالات
الآتية :
- التلاميذ ضعـاف السمـع الذين تتراوح عتبـة سمعهم بين
25 : 45 ديسبل ولديهـم ذكاء متوسط وليست لديهم حصيلة لغويه تمكنهم من
متابعة الدراسة فى المدارس العادية
- التلاميذ ضعـاف السمـع الذين
تتراوح عتبـة سمعهم بين 5 : 75 ديسبل ولديهـم ذكـاء فوق المتوسط وحصيلة
لغوية مناسبة لهذه الفصول ويتم الكشف الطبى والسمعـى والكلامـى على جميـع
المتقدمين بمعرفـة الأخصائيــين لتقرير لياقتهم للالتحاق بفصول ضعاف السمع
قبل بدء الدراسة وتحدد الجهات المختصــة ( التأمين الصحى ) مواعيد الكشف
لكـل مدرسة بها هذه الفصول ولا يقبل بهذه الفصول الأطفال الذين لديهم قصور
عقلى تقرره الجهات المختصة ويكون الحــد الأقصــى للبقــاء بالحلقة
الابتدائية من مرحلة للتعليم الأساسى للصم وضعـــاف السمع (17 ) سبع عشرة
سنة
الحلقة الإعدادية المهنية من مرحلة التعليم الأساسي للصم وضعاف السمع :
وتكون
مـدة الدراسة بها ثلاث سنوات ، ويقبل بها من أتم الدراسة بالحلقة
الابتدائيـة بمدارس وفصول الصـم وضعاف السمع بعد نجاحهم فى امتحـان النقل
من الحلقة الابتدائية للصـم وضعاف السمع يكون الحـــد الأقصى للقبـول
بالصـف الأول الإعدادي المهنى للصم وضعاف السمع
( 17 ) سنـة سبع عشرة سنة
المرحلة الثانوية الفنية للصم وضعاف السمع :
وتكون
مـدة الدراسـة ثلاث سنـوات بالمدارس الثانوية الفنية للمعوقين سمعيا (
الصم وضعاف السمع )وتسير الدراسة بهذه المرحلة على النظـام الخارجى ويجوز
قبول طلاب على النظام الداخلى إذا رأت الإدارة العامة للتربية الخاصة
والمديرية التعليمية المختصة ضرورة ذلك
ويشترط فى الطالب ( أو الطالبة ) الذى يقبل بالصف الأول بالمرحلـة الثانوية للمعوقين سمعيا مايأتى :
- أن يكون حاصـلا على شهـادة إتمام الدراسة الإعدادية المهنية من مرحلة التعليم الأساسي للصم وضعاف السمع أو التعليم العام
- ألا يزيد سنه عن 22 سنة فى أول أكتوبر
- يجوز قبول طلاب المدارس العادية والفنية الذين أصيبوا بإعاقة سمعية بشرط حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسي
-
يجوز قبول الطلاب الذين أصيبوا بصمم أثناء مرحلة التعليـم الثانـوى العام
بحيث يلحقون بالصف الأول من المرحلة الثانوية الفنية للمعاقين سمعياً
-
يجوز قبول الطلاب الذين أصيبوا بصمم أثناء مرحلة التعليم الثانوى الفنــى
بحيث يلحق كل تلميذ بالصف المناظر للصف الذى كان مقيداً به
- لايتم القبول بهذه المرحلـة إلا بعـد إجـراء الفحوص الكاملة بدنياً وعقلياً وسمعياً لتقدير درجــة الإعاقة ومناسبتها لهذه الدراسة
-
تشكل لجنة من ناظر المدرسـة والأخصائي النفسى والأخصائي الاجتماعـي وعضوين
مـن هيئـة التدريس أحدهمـا ثقافي والأخر مهنى ( تحت إشراف إدارة التربيـة
الخاصـة بالمديريـة ) لدراسة استيفـاء شروط القبول وتصنيـف المقبولين
وتوزيعهم على المجالات المهنية المناسبة لقدراتهم ويفضل
أن يكـون ذلك
امتدادا للمجالات التى أتمـوا دراستها خلال سنوات دراستهم فى الحلقة
الإعدادية المهنية كلما أمكن ذلك – يجوز التقدم للامتحان من الخارج ( نظام
عمال ) طبقا للقرار الوزاري رقم 3 لسنة 1992
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى